aitharbil.forumactif.com

c'est pour vous
 
AccueilAccueil  PortailPortail  FAQFAQ  RechercherRechercher  S'enregistrerS'enregistrer  MembresMembres  GroupesGroupes  ConnexionConnexion  

Partagez | 
 

 l'histoire d'aday version arabe d'après un étudiant

Aller en bas 
Aller à la page : Précédent  1, 2
AuteurMessage
badaj
Rang: Administrateur
avatar

Nombre de messages : 116
Date d'inscription : 20/03/2005

MessageSujet: Re: l'histoire d'aday version arabe d'après un étudiant   Dim 12 Juin à 16:29

III -أ وجه الصراعات والتحالفات القبلية :
1- الصراعات الخارجية :
أ-آل حربيل ضد مجاط :
تخبرنا الرواية في هذا الموضوع أنه أثناء ذهاب ءال حربيل إلى تامنارت لأمر ما وعلم مجاط بذلك هجموا على أداي وعددهم حوالي 700 فرد فتصدى لهم عدد قليل من الحربيلين الكبار وعند احتدام المواجهة بين الطرفين شهد هؤلاء المحليين بان النار كانت تخرج من بين الأعشاب (الشيح) أو أساي دوتسايين في اتجاه الأعداء (والله أعلم) ، لكن هذا الحدث هو الذي يهمنا لأن قبائل مجاط كانت دائما تكن العداء لأيت حربيل منذ أن تواجدوا بتيزلمي وهنا يلعب عامل العصبية القبلية دورا هام في قيام الحرب. ونحن نعلم أن مجاط تنتمي إلى حلف إيكزولن وءال حربيل إلى حلف احوكا، كما وقعت معارك عديدة بين الطرفين سواء داخل حدود أداي او خارجها كما هو الحال في معركة تينزار نسبة إلى موقع يسمى بهذا الاسم في القرن 12 م، حيث أن هذا المكان كان لآل حربيل حتى نزعه منهم المجاطيون وبعد مدة فتك البعقيليون بالمجاطيون الذين كانوا يسكنون في أطلال ديار يمر بها من يهوى النزول من تينزار وأثار الديار لا تزال واضحة فكأنها لا يبعد خرابها بأكثر من قرن، ودامت الحرب 7 سنوات ولم ترجع الأرض إلى أصحابها حتى تصالحوا مع البعقيليين كما أن هذه العين مشتركة بين ءال تينزار والمجاطيين وبين ءال سيكيوار فالنهار لأولئك والليل لهؤلاء ولا طاسة لهم في قسم الماء .

ب- أيت حربيل في مواجهة إد بنيران :
هذه القبيلة دخلت أيضا في صراع مع أيت حربيل ولها طموح السيطرة على المجال الحربيلي وتقول الرواية أن هذه القبيلة أرسلت خمسة أفراد إلى إداي وعند وصولهم إلى مشارف السور أخذوا يترقبون الناس وهم في حقولهم مشتغلين وبعد ذلك اقتحموا الجنان (تركا) فقبضوا على امرأة وهي زوجة عبلا أومسعود وعندما سألوها عن اسمها أخبرتهم أنها جارية الشرفاء. وهذا غير صحيح حيث أنها عمن يبحثون في أفراد العائلات الحربيلية. وعندما كانوا يجرونها فإذا بها تصيح بأعلى صوتها حتى يسمعها من في الجنان وبالتالي معرفة أن هناك خطر في الجنان فلما سمعها الناس توجه نحوها وكان الوقت متأخرا حيث قرب غروب الشمس حيث توجه البعض نحوها وتوجه البعض الأخر نحو الدوار ليخبرا الأهالي بما يجري في الجنان وعندما وصل الخبر إلى الأهالي توجهوا مسلحين ببنادق إلى المكان فوقعت مواجهة بين الطرفين حتى انتهت بتراجع الغرباء في اتجاه جبل ترسلت وهو جبل يحيط بأداي من الجهة الغربية القريبة من موضع تين كلال السابقة الذكر. من هنا تتضح المضايقة التي يتعرض لها ءال حربيل داخل مجالهم منذ أن تواجدوا به من كل جهاته، حيث أيت يلول من جهة الشرق وإدبراهيم من جهة الجنوب ثم من الجهة الغربية نجد إدبنيران ومجاط رغم هذا العدوان مع هذه القبيلة إلا أننا نجد أن أيت حربيل استعانوا في بعض الأحيان بأصدقاء من إدبنيران خاصة أثناء الصراع الحربيلي مع اجلالن حيث تعاون الطرفان ضد عائلة اجلالن المتواجدة بالمنطقة حتى تم القضاء عليها وبقي منهم شخص يدعى بها أي إبراهيم إوجلال تم نقله إلى الجزائر من طرف داعلي أومسعود حتى توفي هناك .
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://aitharbil.forumactif.com
badaj
Rang: Administrateur
avatar

Nombre de messages : 116
Date d'inscription : 20/03/2005

MessageSujet: Re: l'histoire d'aday version arabe d'après un étudiant   Dim 12 Juin à 16:29

ج- الصراع القائم بين ءال حربيل وإدبراهيم :
يخبرنا التاريخ بأن هذه القبيلة (أيت براهيم) نسبة إلى شخص في القبيلة يدعى إبراهيم وكانت في أول الأمر تنتمي إلى حلف تاحكات إلا إنه نظرا للمصلحة القبلية اعتنقت حلف إيكيزولن فدخلت في صدام مع الحربيليين ونجد مجالهم الأن في تغجيجت ونظرا لقوتهم حسب الرواية فقد استطاعوا السيطرة وفرض النفوذ على ءال حربيل لفترة من الزمن لدرجة أنهم يستغلونهم في المعارك والحروب وكما يقول عنها الشيوخ (الحركات)، كما هو الحال في أيت حربيل إلى معركة بتنكرت، تازروالت أكرض ….، إلا أن الحربيلين ولكونهم مكرهون على القتال فإنهم كانوا يتهاونون في الحرب ويطلقون النار عشوائيا دون اهتمام، وحتى في فترة دخول الاستعمار بقية هناك بعض ملامح السيطرة في فترة وجود القائد أحمد أوضرضور، نظرا لطمعه واستغلاله للنصارى من أجل أغراضه الشخصية وهذا ما يقصده المرحوم الحاج بلعيد في قوله : "الحاج أحمد أوضرضور إرب تفونست إكفس لحشيش إرا أكفينس أديكوتن" وتفسيره أن القائد أحمد أوضرضور ربى بقرة ويعطيها العشب حتى تعطيه الحليب والبقرة هنا يمثلها النصارى حيث يمنح لهم الكثير حتى يستغلهم لغرضه.ومن أوجه هذه السيطرة أيضا إجبار النساء الحربيليات على حضور الحفلات بالإكراه تحت شرف النصارى وظلت أداي تعيش تحت هذه السيطرة إلى أن جاء المستعمر إلى أداي سنة 1932 وجعل القائد لحسن قائدا بها، هذا الخير الذي طلب في اجتماع بكلميم بأن يستقل أداي عن تغجيجت وتكون له جماعة محلية خاصة به بعيدا عن السيطرة البراهيمة. وهذا الاستقلال المحلي هو ما تحقق في جوانب عدة إداريا وقضائيا وفنيا……

2-الصراعات الداخلية :
أ-أفراد القبيلة في مواجهة إدكعلي :
يتمثل هذا الصراع رغبة في القضاء على السيطرة والهيمنة التي تفرضها هذه العائلة على جزء كبير من ثروات المنطقة. ما يؤكد هذه الأملاك وجود عقود ووثائق مختلفة ومتنوعة على العقار (الوثيقتين 3و4 )، تم نجد سببا أخر لهذا الصراع يتمثل في المعاملة القاسية التي تتعامل بها هذه العائلة مع الأفراد خاصة داخل الجنان أثناء الحرث أو السقي…..، وكلمتهم هي المسموعة على الكل احترام أمرهم وقراراتهم، كما أن قتل النفس بالنسبة لهم لا يساوي شيئا، رغم وجود مجلس إنفلاس والقانون بشكل عام إلا أن المصلحة فوق كل قوانينهم وبفضل الغنى والثروة جعلهم ينفذون كل ما يجدونه صالح ونافعا لهم،وقلنا أنفا أن عدد أفراد هذه العائلة يتراوح على الأقل 14 فردا كلهم قتلوا في الصراع مع الحربيليين عن طريق الفخاخ الموضوعة لهم في كل طرقات الجنان ولم يبقى منهم سوى الزعيم أو رب الأسرة وهو حموا وزوجته فاظمة بها، حيث تم محاصرتهم في المنزل إلى أن قتل حموا وإحراق منزلهم ونهب أموالهم وكل المخزون وما يتعلق بالثروة ولم يبقى من سوى زوجة حموا التي أوصى موسى أومبارك بالحفاظ عليها إلى أن يوصلها إلى أهلها، وهذا ما نفده موسى بل أكثر من ذلك تزوج بها، ولا ننسى أن هذه العائلة قد جمعت كل ثرواتها في فترة المجاعات التي عرفتها المنطقة حيث سلبت ونهبت أملاك الآخرين في خلال وفاتهم أو قتلهم والسيطرة على أملاكهم بالقوة، كما انتشر القتل بكيفية علنية ولأسباب تافهة (مدة السايبة).
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://aitharbil.forumactif.com
badaj
Rang: Administrateur
avatar

Nombre de messages : 116
Date d'inscription : 20/03/2005

MessageSujet: Re: l'histoire d'aday version arabe d'après un étudiant   Dim 12 Juin à 16:30

ونستطيع القول أن تدمر السكان من سياسية هذه العائلة وأطماعها التي قهرت السكان هو ما أدى إلى نشوب الصراع والقضاء على شوكتهم بصفة نهائية.

ب – الصراع القائم بين أفراد آل حربيل ضد إجلالن:
يمكن تفسير أسباب هذا الصراع لمجموعة من المبررات أولها كون هذه العائلة ليست أصلية بالقبيلة أي غريبة عن أيت حربيل والمبرر الثاني كون هذه العائلة تحاول فرض نوع من السيطرة والتمتع بامتيازات داخل المجال الحربيلي، كما تمارس العنف على كل من حاول الوقوف في وجه مصلحتها والمبرر الأكثر تأثيرا هو الذي يمكن اعتباره سببا رئيسيا في نشوب الحرب هو محاولة إجلالن إدخال قبائل تعتبر عدوة لأيت حربيل في كل زمان ومكان وهم قبيلة مجاط واللكانيين إلى مجال أداي والتعامل معهم، هذا ما جعلهم يقومون بمحاربتهم وبذلك تم قتل جل أفراد هذه العائلة وجدير بالذكر. أن أداي كانت له أبواب للحراسة ليلا ونهارا، حيث يتواجد باب يقرب من منزل اجلالن يسمى "امي إيزين" يعني الباب الداخلي حيث تشدد الحراسة، أفراد كل هذه العائلة يتمتعون بحرسة من قبل حراس خاصين يرافقونهم أثناء أعمالهم سواء داخل الحقول أو السفر لقضاء حاجة ما. ومن العائلات المواجهة والتي دخلت في الصراع ضد هذه العائلات الغربية، نجد عائلة "الشيخ على أزروال" ثم عائلة الشيخ الحسين أيخرازن… وكما قلنا سابقا فقد تم القضاء على أجلالن بتدخل من أصدقاء من إد نبيران وهرب واحد فقط استطاع النجاة بنفسه إلى الجزائر ويدعى بها (أبراهيم) أو جلال وبالتالي تمت تصفية هذه العائلة نهائيا ولم يبقى سوى أجزاء من منزلهم الذي توالت عليه عوامل الطبيعة والإنسان حتى تدهور كليا وهو ما تبينه الصورة رقم2
ج—الصرع القائم بين أمزاوروا وأدبهوا :
في إطار الصراعات الداخلية لأيت حربيل فيما بينهم أومع بعض العائلات الدخيلة، نجد أيت أومزاوروا وهم سكان هذا الدوار بما فيهم كل العائلات التي تقطن الدوار وكذلك بتدخل من أصدقاء لهم في كل من أدكنعار، أو بهوش ندميمون، إدوبخيس ثم أدكواس وهم أبناء علي أوبراهيم، وبجانب ادبهو، نجد أدلحسن أوسعيد كما نجد أن ادبهو مع أيت أيلول يشكلون يدا واحدة وتحالفا فيما بينهم.
لقد أصدر موسى أومبارك الحكم بالقضاء على ادكعلي وادبهوا ومن هنا وجد المزاوريين مبررا لرغبتهم، وكانت مناسبة قتل الفقيه أوبالحسن أو ابا الحسن : وهو فقيه من تامانارت جاء واستقرب بأكادير ومان، وتم قتله من طرف امرأة اسمها "مريم بلا" غدرا وانتقاما لأخيها، جعل الحربيليون يشنون ه\هجوما على أيت أيلول وتم القبض على مريم بلا أو مسعود وإحراقها بالحطب الموجود عندها في المنزل، تم بعد ذلك القضاء على أيت ايلول المساعدين لها في ذلك ولا ننسى أن أيت أيلول وأيت حربيل مازالت هناك أثار تلك العداوة وهو ما تبرزه بعض آثار العنصرية القائمة في بعض المناسبات التي تقام عندهم بدوارهم أو بأحدى دواوير أداي.
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://aitharbil.forumactif.com
badaj
Rang: Administrateur
avatar

Nombre de messages : 116
Date d'inscription : 20/03/2005

MessageSujet: Re: l'histoire d'aday version arabe d'après un étudiant   Dim 12 Juin à 16:30

3- التحالفات الحربيلية :
أ-التحالف مع ءال أومريبض .
يتضح من أوجه هذا التحالف التعاقد القائم بين أيت حربيل وأيت أومريبض ضد السملاليين المواليين لنحلة تاكوزولت، حيث نجد القائد محمد وهو محمد بن بلعيد بن بركة من الحربيلين المتصف بصفات متميزة تخص الرجولة والشجاعة والتبصر، هذا القائد توفي في جمادى الأولى سنة 1305 هجرية، ومن أجل الحرب ضد السملاليين من شيعة تاكوزولت كما قلنا فقد بعث هذا القائد برسالة إلى ءال أمريبض المنتمين إلى نحلة تاحكات وهذا نصها : (إلى اخواننا ومن يموت فينا ونموت فيهم… وبعد فقد وصلنا ما وقع بينكم وبين أعداءنا جميعا، ونحن موجودون في كل ما تريدون منا، حتى حركتنا موجودة. وإن اردتم أن نفتح بابا آخر للبارود في تامانارت مع أهل أكرض الغدارين، فنحن مهيئون وعلى بال، وأن اردتم أن نقطع الطريق على كل من كان من أهل (تاكزولت) وناكلهم وننهب أمتعتهم وأغنامهم وبهائمهم، ونقتلهم كل القتال، ونمزقهم كل تمزيق، فاننا على ذلك. فو الله لن يروا تمرة واحدة من بلادنا، ولا يمرون في طريق من طرقنا وقد اجتمعنا مع كل الحربيلين فانعموا لنا بكل هذا، لقد احزننا ما فعل التازروالتي والكرضاوي وما صنعاه هم والسملاليون والحاصل نحن اخوة في الدم والكلمة فآن احتجتم إلينا فنحن لكم بأموالنا وأنفسنا وأولادنا وإن احتجنا لكم كذلك نجدكم، فبرحوا بذلك في أسواقكم بارك الله فيكم وقد أخبرنا الرسول الذي عاد من عندكم (بيمخيويضن) ومن (فم الحصن) أنكم جمعتم حركتكم كما جمع أعداؤكم أيضا حركتهم ولم يبق إلا خروج البارود ولذلك أعلمناكم بما في نفوسنا نحن وكل من معنا، ونحب منكم أن لا تفتحوا البارود حتى يرجع إليكم منا جوابنا أن أخبرتمونا بما نكون عليه، أن لم يأذن الله بالصلح والسلام في جمادي الأول 1289 هجرية ومن هذه الرسالة يتبين ما يشغل بال القائد محمد قبل أن يتصل بالحكومة ويصبح قائدا رسميا ،كما تعرض لمحاولة اغتيال أثناء خروجه لتارودانت، لبعض أغراضه حيث نوى أعداؤه قتله في الطريق لكنه علم قبل ذلك فتحيل حتى اعتقل هؤلاء الذين نووا أن يفتكوا به لكنه لم يقتلهم تجنبا لقيام مشاكل أخرى عويصة كما أن له نية زيارة الديار المقدسة خلال موسم الحج إلا أن مرضه الذي أصابه حال دون تحقيق ذلك.
إلى جانب القائد محمد نجد القائد بلعيد بن بركة"، ويوجد بعد 1214 هجرية وهو من قام بتلك الحروب ا\لشهيرة في تامانارت بين ءال أكرض وبين الحربيلين وءال امريبض هؤلاء من شيعة تاحكات وءال أكرض من حزب تاكوزولت فكان القائد عبد الله من رؤساء أكرض ومن أخبار الشيخ بلعيد أنه سافر مرة إلى الشيخ سيدي احمد بن محمد التيمكيدشتي وأخال ذلك بسبب الحروب التي كانت تكون بين هذه القبائل فيسعى إلى إطفائها.
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://aitharbil.forumactif.com
badaj
Rang: Administrateur
avatar

Nombre de messages : 116
Date d'inscription : 20/03/2005

MessageSujet: Re: l'histoire d'aday version arabe d'après un étudiant   Dim 12 Juin à 16:31

من هذه الرسالة يمكن أن نستشف أن سياسية أيت حربيل في الحرب والسلم لها ميزة خاصة حيث أنه لم يتم اللجوء إلى القتال إلا عند الضرورة القصوى وإذا كان الصلح والسلم وسيلة لتجنب الحرب فإنه سرعان ما يتم اللجوء إليه ولا يتم اللجوء للحرب الا عند اتفاق الأطراف المتحالفة والتراضي على ذلك كما هو الحال بالنسبة للاتفاق الحاصل بين القائد محمد من أيت حربيل وءال اومريبض، وهذه السياسة كما قلنا تتضح مرتين الأول إعفاء القائد عن الجماعة التي تنوي اغتياله وعدم قتل لهم تجنبا لمشاكل أخرى ثم اختياره للصلح أكثر من ميله للحرب وهذا ما يقصده في قوله " إن لم يأذن الله بالصلح والسلم في جمادى.
ب-تحالف أيت حربيل مع بعض ادبنيران :
إن دواعي هذا التحالف مع بعض أصدقاء أيت حربيل الموجودين من أدبنيران هو القضاء على عائلة اجلالن الدخيلة إلى أداي والتي تحاول فرض سيطرتها على الناس وعلى الاملاك، وفعلا تحقق الانتصاار على هذه العائلة والقضاء عليها نهائيا عن طريق مساعدة من ادبنيران فبقي فقط فرد من اجلالن استطاع النجاة بنفسه إلى الجزائر ويدعى بها أوجلال أبراهيم أوجلال ولم يبقى سوى جانب قليل من منزلهم الذي توالت عليه عوامل الطبيعية.
في موضع التحالفات كذلك نجد في الصراع القائد بين أهل دوار أمزاوروا مع عائلة أدبهوا ورغبة في القضاء على هذه العائلة فقد تحالف المزاوريين وهم من أيت حربيل مع أصدقاء كثر من بينهم أد كنعار، أوبهوش ندميمون اوبخيس، ثم ادكواس وهم من ادوسلام بإفران حيث تم التحالف معهم أثناء قيام زعيم أدبهوا وهو من عائلة ازروالن حيث قام سي محمد أومبارك بترحيل ادمغار بها إلى إفران والسيطرة على أملاكهم، وقد تحدثنا عن ذلك بالتفصيل في الحديث عن عائلة ازروالن، قلنا حدث تحالف بين الطرفين فهجموا على هذا العائلة أزروالن وتم القضاء عليها بفضل هذا التحالف تم حل مشكل تهجير ادومغار بها من أمزاوروا واسترجاعهم لأملاكهم المأخوذة، هذا فقط جانب قليل من التحالفات التي استطعنا الوصول إليها في بحثنا هذا وما زال هناك الكثير من التحالفات الحربيلية، والتي نتمنى من المهتمين بتاريخ المنطقة محاولة إبراز بعض هذه الجوانب.
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://aitharbil.forumactif.com
badaj
Rang: Administrateur
avatar

Nombre de messages : 116
Date d'inscription : 20/03/2005

MessageSujet: Re: l'histoire d'aday version arabe d'après un étudiant   Dim 12 Juin à 16:32

4-محور الصراعات القبلية :
تعتبر الأرض و الحدود الترابية المحور الذي تدور عليه أغلب الصراعات الحربيلية مع القبائل الأخرى مجاط ،إدبراهيم، أدولكان ،وأيت أيلول (المنتمية إلى تاكوزولت الدافع لهذا الصراع يتمثل في الرغبة في الحصول على رقعة أرضية والاستقرار فوقها أو توسيع رقعة القبيلة من أجل السيطرة والاستفادة اكثر وهذا ما نجده من خلال الوثيقة 1 التي تحكي عن الخلاف الذي وقع حول الحدود بين أيت حربيل، إدولكان أيت أيلول وادبراهيم حول الحدود المسمية بأم الحمير في جهة اتريم، وتمت تسوية الخلاف بحضور ممثلي ونواب كل قبيلة حيث حضر أهل اللكانة وأيت أيلول وأيت تكجكالت وأيت براهيم وأيت حربيل وأيت أومريض وأيت افران كل واحد منهم بوكالة إخوانهم كتبت هذه الحدود وتم حل مشكلها في سنة 1049 هجرية على يد إعزا بن محمد إحيا الرسموكي وعبد ربه يوسف إيعزا الرسموكي رحمهم الله،نفس المشكل نجده في منطقة ساقية أخضير" (تركا أوخضير) ،حيث نجد صراعا بين داخل نفس القبيلة الحربيلية ونجد أحمد بن العربي أو مبارك يعلن (يبرح) فوق سطح مسجد تركا أو خضير بعدم المساس بالأراضي الموجودة بموضع تفلفال ومنع التصريف فيها حتى يصدق أويورت وتم تحديد الغرامة في 100 مثقال لمن استغله من غير شرع وصدر هذا في 15 من ذوا القعدة من عام 1282 وتعبر عنه الوثيقة 2. بما أن العقار هو المحور الذي تدور عليه كل أنواع العلاقات بين القبائل المختلفة وكذا بين العائلات داخل نفس القبيلة وهذا ما نصادفه داخل ايت حربيل حيث نجد تعاملا بين عائلتين في الإملاك ونجد في الوثيقة 5 التي تمثل أحدى اوجه التعامل بالبيع والشرى،حيث اشترت عائلة أدبها حقلة كان يملكها اعرب أيوب شخصيا وتوجد بموضع لقصبة لكلايلات وتوجد في دوار أكاديرومان بتاريخ محرم 1126 هجرية وأعرب أيوب ينتمي إلى منطقة "نحيث نترودانت"

ملحوظة : لقد جاء في الوثيقة 2 عبارة(10 مثقال) من هنا يمكن القول أن في هذه الفترة كان المرابطين في الحكم . من هنا جاء التعامل بسكتها في القضايا والغرامات التي تنتج من الخلافات بين الأفراد داخل القبيلة..
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://aitharbil.forumactif.com
badaj
Rang: Administrateur
avatar

Nombre de messages : 116
Date d'inscription : 20/03/2005

MessageSujet: Re: l'histoire d'aday version arabe d'après un étudiant   Dim 12 Juin à 16:32

5-استنتاج عام
من هذا الجرد والدراسة لتاريخ أيت حربيل نستنتج أن أيت حربيل مروا بمجموعة من المراحل وشهدوا عدة وقائع تاريخية مهمة داخل المجال المحدود ما بين واد نون ودرعة منذ أن اصطدموا مع عرب بني هلال في الصحراء إلى الصراع ما بين الحلفين تاحكات وتاكوزولت، إلى الصراع داخل مجال أداي بين اهم العائلات والزعماء وكل صراع تقوده مصلحة معينة، فمثلا الصراع بين الحلفين تقدوه مصلحة مادية ومعنوية ،فالمادية تتمثل في السيطرة على المجال الصالح والمتوفر على شروط ملائمة حيث ان تاكوزولت الجبلية ترغب في السيطرة والقضاء على تاحكات السهلية، أما المصلحة المعنوية فتتمثل في الانتصار للعصبية القبلية لا يكيزولن على حساب العصبية القبلية لتاحكات وهذا ما يتضح في الصراع ما بين أيت حربيل ومجاط وكل طرف يمثل حلفا معين ثم ان الصراع يتضح أيضا داخل أيت حربيل بين العائلات ،مثلا أيت أومزاورا ضد عائلة أزروالن التي لها نية السيطرة على الاملاك والثروات وكانت نتيجة هذه الرغبة هي الصراع الذي انتهى بالقضاء على هذه العائلة بالاعتماد على أصدقاء أيت حربيل من قبائل أخرى مثل أدبنيران ونفس الشيء ينطبق على عائلة ادكعلي وغيرها، كذلك قبائل أخرى مثل أدبنيران، كما ان هناك كذلك ميزة عرفتها أيت حربيل تتمثل في الكيفية التي تسير بها القبيلة نفسها اعتمادا على مجلس انفلاس والفقهاء وكذلك شيوخ الزوايا ومحاولة فك النزاعات التي تطرا بين الأفراد والتي تشمل مجالات متعددة وفي غالب الأحيان تمثل العقار ويتم إصدار القرارات المنبعثة من العرف وبعض من القانون المخزني ذو الصبغة الدينية في بعض الأحيان، وكقاسم مشترك لكل هذه النزاعات والحروب فان الأراضي أو العقار هي محور هذه الصراعات سواء على مستوى الخارج أو الداخل ومختلف الوثائق التي لدينا هنا تؤكد الفكرة وهذا ما ميز تاريخ أيت حربيل داخل أداي.
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://aitharbil.forumactif.com
badaj
Rang: Administrateur
avatar

Nombre de messages : 116
Date d'inscription : 20/03/2005

MessageSujet: Re: l'histoire d'aday version arabe d'après un étudiant   Dim 12 Juin à 16:33

من هنا يمكن القول أننا أعطينا القليل من الضوء عن بعض الجوانب التي تهم تاريخ أيت حربيل المستقرين بمنطقة اداي، كما قمنا بتقدم بعض المحطات التاريخية التي تهم أصولهم ومرورهم بالصحراء وصولا بوضعية الأحلاف المتواجدة ما بين واد نون ودرعة، إلى جانب التحولات التاريخية التي مرت منها القبيلة خلال تواجدها بأداي وأهم الوقائع التي عرفتها هناك ثم أعطينا بعض المعلومات البسيطة عن الأعراف التي كانت سائدة بايت حربيل أهم العائلات والعلاقات الاجتماعية الحربيلية. أشرنا كذلك إلى الصراعات والنزاعات سواء الداخلية منها أو الخارجية، أيضا نجد بعض التحالفات سواء مع القبائل أو الأشخاص التي عقدها الحربيليون في إطار المصلحة الواحدة لأيت حربيل في باقي المناطق الأخرى.
نجد من هذه النافذة على أن مسار أيت حربيل هو مسار مليء بالاحداث والوقائع التاريخية والطابع المميز هو ذو صبغة نزاعية ليتحول إلى صراع مع حلف تاكوزولت سواء بمجال الحلف أو داخل مجال ءال حربيل، ثم أيضا داخل ءال حربيل أنفسهم نجد صراعات بين العائلات بسبب الإطماع والرغبة في السيطرة، كل هذه الأحداث أعطت ميزة تميز تاريخ ءال حربيل عن باقي القبائل.
هذا ما استطعت الوصول إليه من خلال بحثي المتواضع ويمكن الوصول إلى الكثير من المعلومات الهامة عن تاريخ أيت حربيل لو توفرت المادة التاريخية بشكل كبير. لهذا فقلت هذه الأخيرة جعلتنا نأخذ هذا المسار في البحث وأتمنى أن يكون هذا القليل بمثابة انطلاقة لباحتين في موضوع أيت حربيل بالمنطقة وكذلك للمهتمين بالتاريخ القبلي بسوس عامة أو أداي بصفة خاصة حتى يتم الوصول إلى حل الغموض وإزالة الستار عن ما تبقى من الحقائق والوقائع التاريخية لأيت حربيل بأداي
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://aitharbil.forumactif.com
Contenu sponsorisé




MessageSujet: Re: l'histoire d'aday version arabe d'après un étudiant   

Revenir en haut Aller en bas
 
l'histoire d'aday version arabe d'après un étudiant
Revenir en haut 
Page 2 sur 2Aller à la page : Précédent  1, 2

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
aitharbil.forumactif.com :: Catégorie à modifier... :: Actualités d'Ait harbil-
Sauter vers: