aitharbil.forumactif.com

c'est pour vous
 
AccueilAccueil  PortailPortail  FAQFAQ  RechercherRechercher  S'enregistrerS'enregistrer  MembresMembres  GroupesGroupes  ConnexionConnexion  

Partagez | 
 

 l'histoire d'aday version arabe d'après un étudiant

Aller en bas 
Aller à la page : 1, 2  Suivant
AuteurMessage
badaj
Rang: Administrateur
avatar

Nombre de messages : 116
Date d'inscription : 20/03/2005

MessageSujet: l'histoire d'aday version arabe d'après un étudiant   Dim 12 Juin à 16:00

لدراسة موضوع "جوانب من تاريخ أيت حربيل بمنطقة اداي" لابد من اتباع منهج يسمح بدراسة دقيقة وتطوريه من أجل ولوج نتائج منطقية مهمة، ومن أجل ذلك لابد من التطرق في البداية إلى ثلاثة عناصر تمثل مدخلا في دراسة الموضوع وكذلك إطارا يحتوي موضوع الدراسة، ثم بعد ذلك تأتي دراسة الأهم في الموضوع وهو تاريخ أيت حربيل بالمنطقة، ففي البداية وكمدخل للدراسة، قمنا بوضع ثلاثة محطات تتداخل فيما بينها لإعطاء صورة لإطار الموضوع حيث انطلاقنا من دارسة المنطقة من الناحية الاصطلاحية حتى نتمكن فهم سبب التسمية تم يلي ذلك دراسة المميزات الطبيعية التي تزخر بها أداي وأخيرا فيما يتعلق بالإطار دراسة دواوير المنطقة وكل واحد على حدى.
ويعتبر هذا المنهاج كعتبة للمرور إلى الدراسة المهمة والتي بدورها مقسمة إلى فصول أو بالأحرى فصلين وهما كالتالي :
الفصل الأول : ويتم من خلاله دراسة موضوع أيت حربيل داخل حلف تاحكات ثم حالة أداي التاريخية وداخل هذا الفصل نجد محطات تهم حلف القبيلة مفهومه ووضعيته التاريخية ،ثم تبين الصراع القائم مع الحلف المضاد، ومن خلال هذا الصراع نحصل على نتيجة وهي انبثاق أيت حربيل من تاحكات، بعد ذلك نتوجه إلى دراسة حالة اداي التاريخية باعتبارها الإطار الذي يحتوي موضوع الدراسة، حيث سندرس حالة قبل وبعد قدوم أيت حربيل إليه.
أما الفصل الثاني فمن خلاله سندرس أيت حربيل من حيث التنظيم السياسي والعلاقات الاجتماعية ولتفصيل ذلك سننطلق أولا بدراسة هيئة انفلاس والفقهاء وكيفية التسيير للحكم داخل القبيلة، ثم يلي ذلك العلاقات الاجتماعية الحربيلية حيث سيتم ابراز أهم العائلات التي تقطن المنطقة وأهم التفاعلات التي تطرأ فيما بينها وحرة بدراسة الصراعات والتحالفات القبلية سواء الداخلية أو الخارجية ثم أهم القوى المتحالف معها، وملازمة مع هذه الدراسة ندرج وثائق وعقود وصور وخرائط استطعنا الوصول إليها من أجل إعطاء دراسة حقيقة ومنطقية لتاريخ وواقع عاشتها أيت حربيل في مرحلة معينة من الزمن داخل أداي.
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://aitharbil.forumactif.com
badaj
Rang: Administrateur
avatar

Nombre de messages : 116
Date d'inscription : 20/03/2005

MessageSujet: Re: l'histoire d'aday version arabe d'après un étudiant   Dim 12 Juin à 16:02

1- أداي من الناحية الاصطلاحية :
يطلق هذا العلم على أكبر تجمع سكني بالمنطقة، ويضع عدة دواوير متصلة بعضها ببعض وهي، أكادير ومان، - ايديعزا- أيدلحوسين- أمزاوروا تم تخلف ويقع هذا التجمع في المنطقة منبسطة في الوسط الشمالي للأطلسي الصغير.
تعطى لكلمة أداي عدة تفسيرات متباينة تبعا لتنوع الروايات :
 الرواية الأولى : ترى هذه الرواية ان كلمة أداي تدل على المنبسط الواسع والمستوي وأن المكان قد سمي الاسم تبعا لهذا المعطى الطبيعي.

 الرواية الثانية : ترى هذه الرواية أن كلمة أداي مقترنة بكلمة (لتنين) أي لتنين وداي وأن الأصل هي لثنين ووداي أي أثنين اليهودي نسبة إلى أحد اليهود الدين سكنوا المنطقة وكان معروفا بصناعة البرادع.

 الرواية الثالثة : تذهب إلى اصل الياء في الكلمة أداي هو الواو أي أن الكلمة الأصلية هي أداو: الذي يطلق على جزء من جميع الإنسان وهو الحوض وقد سمي المكان كذلك اعتبارا لموقعه الاستراتيجي الذي منحته الطبيعة وهو موقع الوسط بين المراكز السكانية الأخرى كموقع الحوض في جمع الإنسان، إلا أن الرواية الأولى هي التي تبدو الأقرب للصواب خاصة للدلالة التي تقرب أكثر للمعطى الجغرافي : الدال على الاستواء والانبساط الطاغي على جل مساحة أداي. حيث نجد إيسيل وداي ولمعدر نديعزا…، وهي مساحات منبسطة وشاسعة جدا، كما نجد أيضا مصطلح المجاج كما ورد على لسام بعض الأفراد في المنطقة ويعني الفجاج في لغتنا الحالية الذي يطلقه سكان أداي على مجالهم وهو مصطلح قديم ويدل على الطريق والموقع الاستراتيجي الملائم للعيش السكاني والمجاج كذلك هو العلاقة التي تربط المركز الذي هو أداي بباقي المناطق والهوامش الأخرى، وبسبب هذا الموقع وما يحتوي عليه من مميزات حدثت صراعات بين القبائل .



2- الإطار الجغرافي :
تقع منطقة أداي في الوسط الشمالي من الأطلس الصغير على خط عرض 29 درجة و 6 دقائق و29 درجة و17 دقائق شمالا وما بني 09 درجات 05 دقائق و09 درجات و26 دقيقة غربا.
من الناحية الإدارية بالجماعات المحلية وتتكون من جماعة أداي، جماعة أمطضي، وتنتمي إلى إقليم كلميم، وتحصرها الحدود الإقليمية لتزنيت من ناحية الشمال والحدود الإقليمية لطاطا في الشرق، وجماعة تاغجيجت من ناحية الجنوب ثم جماعة إفران غربا.
أ-التضاريس :
توجد بأداي أيت حربيل عدة أشكال تضاريسية يطبعها التنوع وتتراوح ما بين استواء وارتفاع، ففي ما يخص المرتفعات فتتميز المنطقة بانتمائها لمجموعة الأطلس الصغير التي تطل على جبال باني من جهة الجنوب الشرقي، توجد أعلى قمة بها بغرب تازونت 1332 متر تعرف كثلة الأطلس الصغير تجزءا وتقطعا شديدين، هما أعطى انحدارا طبوغرافيا، غذ نجد السطح تقطعه مسيلات مهمة وشعاب كثيرة كانت بمثابة محميات للاستيطان البشري منذ القديم، ومن المرتفعات الموجودة بالمنطقة نذكر : جبل أمكون – جبل تارسلت – أمالو بنوفساس – وتالامين… أما سفوح هذه الجبال فتختلف حسب درجة الإنحذار والتماتل والتراكيب والانتظام.
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://aitharbil.forumactif.com
badaj
Rang: Administrateur
avatar

Nombre de messages : 116
Date d'inscription : 20/03/2005

MessageSujet: Re: l'histoire d'aday version arabe d'après un étudiant   Dim 12 Juin à 16:03

أما فيما يخص الانبساط فهو عبارة عن فيجات وسهول واسعة من اهمها فيجة أداي عند مخارج العيون، وزراعة بورية على طول ضفاف الأودية.
ب-المناخ والتساقطات :
تنتمي منطقة أيت حربيل إلى النطاق الشبه الصحراوي المتأثرة بالمناخ الصحراوي مما جعله ذو طابع جاف طول السنة، وتبلغ درجة الحرارة في الصيف 40 درجة في حين تنخفض في فصل الشتاء مصحوبة برياح شمالية غربية، أما التساقطات فهي ظئيلة وتعرف تدبدبا من سنة لأخرى ولا يستغرق الموسم الممطر إلا بضعة أشهر، أما معدل الأيام الممطرة فيتراوح بين 10 أيام إلى 20 يوما حسب السنوات .
ج-الشبكة المائية :
إن طبيعة تضاريس إداي المتجزئة شعاب عديدة تشكل العامل الرئيسي الدي يتحكم في التوزيع الهيدروغرافي صوب الجنوب، من أهم المسيلات نجد : أسيف نكلمت – أسيف نبولقواس – اسيف ندواعراب- اسيف إيسرسال – أسيف يوكيت…إلخ. هذه المسيلات تشكل روافد مهمة لواد صياد غير أن جريانها يظل موسميا وفي ارتباط وثيق بفترة التساقطات وتستفيد المنطقة من فرشة مائية قريبة من السطح مما أدى إلى وجود أبار وعيون عديدة مثل : عين تفرست – عين تقديمت – رأس العين…
د-الغطاء النباتي :
إن المعطيات المناخية والطبوغرافية المرتبطة بنوع التربة أساسا لأيت حربيل أفرزت غطاءا نباتيا متواضعا بكل المقاييس
يتمثل هذا الغطاء في : شجرة أركان التي تعرف تراجعا من جراء عوامل عديدة طبيعية وبشرية كذلك نجد بعض النباتات الشوكية مثل إفرسكل، تيكيوت- أساي – الدغموس… وبعض الأشجار في قاع بعض الأودية : (أماي – أليلي…) بالإضافة إلى أشجار النخيل في المنبسط القريب من المساكن .

خلاصة :
لقد تظافرت كل هذه العوامل الطبيعية على إيجاد ظروف ملائمة للاستقرار السكاني منذ القدم وممارسة أنشطة متنوعة، كما كانت هذه العوامل سببا في قيام بعض الحروب والنزاعات على هذا الموقع الاستراتيجي المتميز..

الخريطة رقم 1 : موقع أداي أيت حربيل داخل الخريطة المغربية

الخريطة رقم 2 : قبائل سوس بعد استقرارها في نهاية القرن 19 الحدود الجغرافية لمنطقة سوس

الخريطة رقم 3 : خريطة تبين موقع المجال المدروس داخل إقليم كلميم

المصدر : القسم الإداري بعمالة كلميم

3-دواوير المنطقة :
أ-أكادير أييمزيلن :
يطلق هذا العلم على أحد التجمعات السكنية (دوار) القديمة بالمنطقة والتي انتمت معالمها كليا واستنادا إلى الرواية الشفوية فإن هذا الدوار كان عبارة عن دوار محض إلا أنه مع الأسف لم يحتفظ بهوية سكانه ويوجد قرب أكاديرومان وأكادير إييمزيلن يقصد به حصن الحدادين ولعل إطلاق هذا الاسم على هذا الموقع يعود إلى ساكنيه الذين كانوا عبيدا علما أن مهنة الحدادة من اختصاصهم ذلك أنه حين قدوم أيت حربيل إلى المنطقة كانت نسبة السود بينهم ضئيلة جدا، وهي مرتبطة الآن بهجرة بعض الأسر وتناسل بعض عبيد العائلات الكبيرة .
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://aitharbil.forumactif.com
badaj
Rang: Administrateur
avatar

Nombre de messages : 116
Date d'inscription : 20/03/2005

MessageSujet: Re: l'histoire d'aday version arabe d'après un étudiant   Dim 12 Juin à 16:04

ب-أكاديرومان :
هو تجمع سكني يقع بين دوار أيديعزا وأمزاوروا ويعني أكاديرومان حصن الماء" تقول الرواية أن أصل الاسم يرجع إلى ظروف بناء الدوار من طرف البرتغال، إذ جعلوا له سورا منيعا وسميكا من الطين والحجر، ثم أحاطوا به خندقا من جميع جهاته فملئ هذا الأخير بماء العيون عن أخره وجدير بالذكر أن هذه البنيات التي تتحدث عنها الرواية اندثرت كلها وقامت مقامها بنايات حديثة نسبيا، إلا أننا لازلنا نلاحظ جزءا من هذا الحصن وقد بني بدون تابوت أو اللوح، أي بني بطرقة خطية وعشوائية لكنه متين صلب ولا ننسى أن وسط هذا الدوار نجد ضريح سيدي علي أوعمر وضريح "سيدي يوسف أوعمر" الموجودين وسط المقبرة واتخذت كل مقبرة أسم الضريح الموجود بها كما هو الحال عند مقبرة "سيدي علي أوعمر وهذا ما تمثله الصورتان 11 و14 ..
ج-أمزاوروا :
ويوجد بين دواري أكاديرومان وتخلف وحسب الرواية فإن سبب التسمية هو سبقه النسبي على باقي الدواوير ونرى بذلك أن أصل الاسم هو "أمزواروا" أي الأول "AMZWAROU" فلحقه التصحيف، نجد داخل هذا الدوار ضريح "سيدي علي أو محمد" الذي يقام له موسم سنوي في شهر غشت من كل سنة من طرف سكان الدوار، وتمثله الصورة رقم 12.
د-إيدلحوسين :
يقصد بهذا العلم تجمع سكني ينتسب سكانه إلى "بلاأيرزيكن" وهم أبناء عم "أيدييعزا" ويقع في القسم الشرقي أو القبلة لأداي وأيدلحوسين تعني "ءال الحسين" سمي المكان بهذا الاسم نسبة إلى ساكنية الذين ينتمون إلى هذا الشخص ولا يستبعد أن يكون احد أحفاد أو أبناء "بلا إييرزيكن" السابقي الذكر وهناك رواية تقول على أنهم من سكان "أيبودرارن" أي أدرار والمقصود به سكان الجبل.
وبالقرب من هذا الدوار نجد بقايا السور القديم في الجهة الشرقية وتمثله الصورة 3.

الصورة 3 :

بقايا السور القديم المحيط لمجال أداي نايت حربيل الدور الدفاعي

الصورة 4 :

بقايا السور الجديد الذي تم وضعه بعد تحكم السور القديم القريب من الجنان الدور الدفاعي للمنطقة

الصورة رقم 9 : جانب من مقبرة العبيد "لمدينت أيسمكان"

ويوجد بها المسجد الجامع وتاريخ هذه المقبرة غامض توجد بدوار أكاديرومان

الصورة رقم 10 :

ما تبقى من سور "أكاديرومان" ويبلغ طوله حوالي 9 أمتار وعرضه ما بين 2-3 أمتار له دور دفاعي


Dernière édition par le Dim 12 Juin à 17:06, édité 9 fois
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://aitharbil.forumactif.com
badaj
Rang: Administrateur
avatar

Nombre de messages : 116
Date d'inscription : 20/03/2005

MessageSujet: Re: l'histoire d'aday version arabe d'après un étudiant   Dim 12 Juin à 16:05

الصورة رقم 11 :

تمثل ضريح سيدي علي أوعمر يوجد وسط مقبرة
تسمى باسمه بدوار أكاديرومان

الصورة رقم 12 :

تمثل ضريح سيدي علي أو محمد يوجد بدوار أمزاوروا

ج- ايدييعزا :
دوار ينتمي سكانه إلى "محمد أيرزيكن" وهم أبناء عم أيدلحوسين ويقع بين دواري أكاديرومان وأيدلحوسين’، وتعني هذه الكلمة ءال أو أهل إيعزا وهم اسم شخص والصياغة المحلية للعلم "عزيز" وسمي المكان بهذا الاسم نسبة لساكنيه المنحدرين من ايعزا الذي يبدو أنه أحد أبناء أو أحفاد محمد أيرزيكن الجد الأكبر لأهل هذا الدوار وهم كذلك من أصل أبودرارن أي سكان الجبل.
خ-دوار تخلف :
وهو أحد المراكز السكنية المهمة بأداي من حيث عدد سكانه ويقع في الشمال الغربي لدوار أمزاوروا وتفيد كلمة تخلف عدة دلالات مختلفة حسب الروايات أهمها :
 الرواية I: ترى أن أصل الكلمة من تخوف من الخوف والفزع وذلك إشارة إلى النزاعات التي يعرفها المكان من حين لأخر، حتى انعدم فيها الأمن وأصبح مكانا مثيرا للخوف.
 الرواية II-: تذهب إلى أن أصل التسمية هو الخلف وهي من الجدر (خلف) الذي يفيد محليا النمو والاخضرار ذلك أن المنطقة تستفيد من مياه عين تغرست وهي لذلك دائمة الاخضرار ولأنها تقع على مشارف الحقول المسقية والجنان، ويوجد على هامش هذا الدوار ضريح "سيدي بوتوميت" وهو ضريح مكشوف للشاهد أي أنه بدون قبة ولا سور ونحن نعلم أن سليمان بوتوميت توفي بأكيسل وربما يكون القبر لاحد أبناءه أو أحفاده وتعبر عنه الصورة رقم 8.
وبالقرب من هذا الدوار نجد في الجهة الجنوبية بقايا السور الجديد داخل الجنان وتمثله الصورة رقم 4.

الصورة 7 :

جانب من مقبرة سيدي علي أوعمر لم تعد تستعمل للدفن منذ زمن بعيد توجد بدوار أكاديرومان

الصورة رقم 8 :

مقبرة سيدي بوتوميت : توجد بدوار تخلف


Dernière édition par le Dim 12 Juin à 17:14, édité 1 fois
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://aitharbil.forumactif.com
badaj
Rang: Administrateur
avatar

Nombre de messages : 116
Date d'inscription : 20/03/2005

MessageSujet: Re: l'histoire d'aday version arabe d'après un étudiant   Dim 12 Juin à 16:07

أيت حربيل داخل حلف تاحكات
وحالة أداي التاريخية :


I- تاحكات ووضعية الحلف التاريخية :
1-كيف جاء أسم تاحكات.؟
الأصح هو أن تنطق تاحكوات كلمة تستعمل لدى سكان الأطلس الصغير الغربي سما لواحد من الحزبين المتعرضين اللذين كانا يقتسمان سكان المنطقة، أما الحزب المقابل له يحمل اسم تاكوزولت، تاحكوات وتجمع قياسيا على "تيحكواتين" كلمة يصعب تحديد أصلها اللغوي الآن، وقد ذهب المختار السوسي في" الالغيات "إلى الافتراض القائل بأنها مأخوذة من اسم أمراة ينتسبون أليها فإننا لا نزال نعرف من أسماء النساء (حكة) تقرأ حكوا فربما كان ذلك نسبة إلى جدة لبعض القبائل التي سبقت اقتحام سوس تم جر ذلك الذيل على القبائل التي تبعتها إلى سوس سكانا أخرين من الشلحيين ليسوا من صميم الجزوليين كما أن كلمة حكوا هي الصيغة الامازيغية ل (حواء) وقد تكون نسبتهم إلى اسم امراة عن قبل أعدائهم وفي هذه الحالة يكون قصدهم من ذلك هو احتقارهم والتنقيص من مقدرتهم وشجاعتهم.
إن نحلة تاحكات كما يسميها البعض لم تضعف قوتها وتتراجع سمعتها إلا بعد القرن الحادي عشر هجري والسابع عشر الميلادي (11 هـ 17م) : أي بعد أن تحالفت نحلة "تاكوزولت" المناهضة لها مع أسرة بودميعة الايليغية التي تبنت رموز المشروعية السياسية وركبتها وأسست الإمارة التأزروالتية المعروفة، كما أن نحلة تاحكات تحمل كذلك أسماء مختلفة حسب المنطقة التي تتواجد بها: فهي تاحكات (تازروالت) ، تاسكتيت (سكتانة) أو محبوب (درعة).
نفس الشيء ينطبق على النحلة المقابلة لها أي تاكوزولت وكلما اتسعت الدائرة جغرافيا كلما تنوعت الأسماء رغم أن الشعور بالانتماء إلى هذه النحلة أو تلك موجود حتى بين مجموعات بشرية متنائية، وما يعقد المسألة أكثر هو وجود إمكانية تغيير الانتماء من حزب لآخر حسب المصلحة ومميزات القوى ثم أن ظاهرة التحزب الثنائي قديمة جدا وهذه نتيجة منطقية كما ان التاريخ يثبت ذلك ولو بإشارات سريعة ومتفرقة ثم إن الرواية الشفوية التي لا تزال رائجة حول أصل الظاهرة لا تقتصر فقط على تفسير واحد، بل هذه الظاهرة لم تتخذ مظهرا جامدا يجعلها قابلة للتجاوز بل استمرت كمؤسسة ضرورية لتحقيق التوازن الذي لابد منه بين مجموعات بشرية كبيرة الانتشار تعيش طليقة لا تخضع لحكم مركزي يضمن التوازن المنشود لذلك نجدها تتلون بلون العصر وتخضع للحاجيات المحلية وتجدد دوما تأويلها لنفسها ومن هنا مثال نجد الصراع بين تاكوزولت المرابطية وتاحكات وتاسكتيت الموحدية، ثم الصراع بين تاكوزولت أنصار بودميعة وتاحكات أنصار يحي الحاحي…. فكل هذه الأشواط التي قطعتها تاحكات نسقطها على قبيلة ايت حربيل لكونها عنصر ضمنها وملازم لتاحكات في تنقلاتها وصراعاتها مع قبائل سوس الشلحية من وادي نون إلى درعة.
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://aitharbil.forumactif.com
badaj
Rang: Administrateur
avatar

Nombre de messages : 116
Date d'inscription : 20/03/2005

MessageSujet: Re: l'histoire d'aday version arabe d'après un étudiant   Dim 12 Juin à 16:08

2-حلف تاحكات :"TAHOGGTE "
تنتمي إلى هذا الحلف قبائل عديدة منها على سبيل المثال أيت حربيل وهي موضوع بحثنا بمنطقة أداي، قبيلة اسندالن القريبة من تارودانت، قبيلة أسافن، قبيلة أيت عبد الله بجبل جزولة وأملن وأيت أمنوز وايداوبعقيل وأولاد جرار وأيت أبرييم، إفران علي وادي درعة…. وغيرها من القبائل التي تنظم لهذا الحلف من حين لأخر. وجدير بالذكر أنه من الصعب جدا تحديد الخريطة النهائية لهذه الاحلاف، فالقبائل تنتقل بين الاحلاف حسب تعارض مصالحها، مع أحد هذه الاحلاف، وعموما فإن التوازن نادرا ما يختل بشكل كبير بينهما، ويظهر هذا الانقسام بشكل واضح عندما يحدث عامل من شأنه تأجيج الصراع، كمجاعات واوبئة حيث ينشأ الصراع حول مصادر المياه أو حول مجال الرعي، أو عندما تندلع الحروب ذات صبغة سياسية كما حدث في بداية ق 17 بين الحاحي الذي اعتمد بدون شك على حلف، "احوكا" وبين السملالي الذي يعتمد على حلف "جزولة" الذي تعتبر تازروالت معقلا له.
3-حلف تاكوزولت : TAGUIZOULTE
وهو اسم لقبيلة بجبل جزولة والاسم معرب على صيغة (جزولة9، وتعني بالإمازيغية قصير القامة (إكزول) IGUIZOULجمعه أيكزولن IGUIZOULEN وهذه القبيلة مستقرة بجبل جزولة بالأطلس الصغير منذ القدم، هناك من يربط اسمها مع اسم جيتول GETTULLES الذي يتكرر عند المؤرخين القدامى ويطلق على القبائل التي تحتل معظم أجزاء سوس في العصر القديم، لكن الحديثة عن إيكزولن لم يظهر إلا في ق 14 حسب ما ذهب إليه montagneويشمل عدد كبير من القبائل يقطن معظمها في الجبال من بينها قبائل إيلالن (هلالة) القريبة من تارودانت وايدواكنسوس، ماسة، وأيداولتيت ،و ايداوزكري، ولا نزم بأن هذه القبائل تلزم باستمرار بهذا الحلف إذا اقتضت المصلحة المادية ذلك
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://aitharbil.forumactif.com
badaj
Rang: Administrateur
avatar

Nombre de messages : 116
Date d'inscription : 20/03/2005

MessageSujet: Re: l'histoire d'aday version arabe d'après un étudiant   Dim 12 Juin à 16:09

4-وجه الصراع بين تاحكات وتاكوزولت :
إن جوهر الصراع حول هذه الأحلاف لا يتجاوز تناقض المصالح المادية خاصة الأمور المتعلقة بالأرض والحدود والمياه ففي الجبال كانت القبائل لا تتحرك في اتجاه السهول كلما شحت الامطار وتحاول القبائل السهلية مقاومة هذا الضغط القبلي فتحدث تلك الصراعات التي تتخذ في بعض الأحيان سمات دينية أو سياسية وغالبا ما يتدخل المخزن مستغلا الصراع لأضعاف هذه القبائل خاصة وأن منطقة سوس تعرف دائما حركات انفصالية ضد المخزن، فالمخزن مثلا (ق16) استغل الصراع بين هاتين النحلتين حيث نجد في كناش القائد المنصور الذهبي (ديوان قبائل سوس) أن قبائل سكتانة تعامل معها المخزن تعاملا خاصا يقول صاحب الديوان : [بعد أن زاولنا من حسابهم اخوانهم سكتانة وهم خمسمائة سرجة] فبقي كما ذكرنا لهم وهو ألف ونصف.
سبب عزلهم من حسابهم لأجل جدهم عبد الرحمان ملجم الذي قتل سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه، أما ايدوازطوط وايداوكنسوس فهم معفون من ضرائب المخزن وهم من حلف ايكيزولن ، ويبدوا من خلال بعض المعطيات أن حلف ايكزولن يحقق انتصارات في أكثر من مناسبة على حلف أحوكا" بحكم طبيعة سكان السهل، حيث يقل روح التعاضد والتلاحم عكس ما يلاحظ عند الجبليين، لذلك فإن حلف أحوكا سيتغير اسمه من احوكا إلى تاحكات TAHOGGATE حيث نزعت عنه صفة الرجولة بحكم انهزاماته المتتالية ولازال هذا الاسم (تاحكات) يحمل عند سكان سوس نفس المضمون، ولم يقتصر هذا الصراع على المستوى الحربي بل كان مشتملا أيضا حتى على المستوي الدمائي فحلف "أيكزولن" يزعم أن حلف "أحوكا" هم أولاد عبد الرحمان بن ملجم الخارجي قاتل علي وهم الذين اسلموا بقوة السيف وهذا سيتضح على شكل صراع بين الزاوية السملالية لقيادة بودميعة والزاوية الزداغية بقيادة سيدي سعيد او عبد النعيم والذي وانبثاق أيت حربيل : كانت مسألة السيطرة على تارودانت أحد العوامل المباشرة
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://aitharbil.forumactif.com
badaj
Rang: Administrateur
avatar

Nombre de messages : 116
Date d'inscription : 20/03/2005

MessageSujet: Re: l'histoire d'aday version arabe d'après un étudiant   Dim 12 Juin à 16:11

-انقسام الحلفين وانبثاق ايت حربيل
1-انقسام النحلتين تاحكات وتاكوزولت :
*ما سبب انقسام النحلتين إلى تاحكات وتاكوزولت ؟
إن سبب الانقسام الحاصل في الحزبية يرجع بالأساس وحسب رأي المختار السوسي إلى الوباء الواقع في القرن الثامن الهجري (8هـ) 749 فإنه كما يقول : "طاعون جارف ترك غالب شمال إفريقا قاعا صفصفا" فكم من مكان كان مليئا بالسكان فأصبح بعد القرن الذي بعده خرابا يباباا لا أحد فيه وهذا بنفسه وقع في سوس، وفي بعض جبال جزولة وبعض الأودية ما هو له أمست قفرا بلتعا، فنجد الفقيه عبد الرحمان بن موسى المتوفي 940 هجرية وقد اباح لايداوسلام السكن في وادي ايداكااوكمار ب (بعقيلة). كما ذكر أن تلك الجهة اقفرت من أهلها قبل، كما تأيد بكلام ابن خلدون الذي أبدأ وأعاد في وصف ذلك الطاعون الجارف الذي اخلت منطقة جزولة وافرغها من سكانها مما ترك أرضية صالحة لمجيء قبائل أخرى سواء من حلف تاحكات أو حلف جزولة أو ايكيزولن ولا ريب أن الجزوليين هم سكان هذه الجبال الولتية فقد ذكروا في أول القرن الخامس الهجري، (ق5ه)،كما ذكر أن الجزوليون هم الأصليون في البلاد وينتسبون إلى قبيلة جزولة المذكورة بين قبائل البربر عند ابن خلدون.، وما يهمنا هنا هو أن الحلفين أنقسما إلى تاحكات وتاكوزولت تبعا لظروف المصلحة القبيلية وكذلك للظروف الطبيعية وهنا يمكن إدخال التواجد القبلي في منطقة معينة حيث الجزوليون أو ايكيزولن في منطقة جبلية وقبيلة أو حلف تاحكات في منطقة سهلية مما يزيد العلاقات تأزما ونوعا من الثوثر رغم كونه كان حلفا من الشلحيين قادمين من الصحراء وهروبا من هجومات الهلاليين، ويمكن القول أن السر في افتراق الحلفين وحتى افتراق القبائل داخل الحلف الواحد هو تقديم مصلحة القبيلة على باقي المعايير المختلفة، حيث تخرج قبيلة من حلف وتدخل في الحلف الأخر نظرا لكونها ترى مصلحة مادية من وراء ذلك، كما هو الحال بالنسبة لقبيلة أدبراهيم التي خرجت من حلف تاحكات فدخلت في حلف تاكوزولت وتحكم هذا التصرف معايير عديدة منها ما هو مادي ومنها ما هو عصبي محض، وهناك قبائل أخرى لا زالت داخل الحلف دون تغيير ومتمسكة به ومتعصبة له كما هو الحال لمجاط التي احتفظت دائما بحلف ايكيزولن وكانت دائما في صراع مع حلف تاحكات من هناك يمكن الجزم بأن انقسام الحلفين إلى تاكزولت وتاحكات راجع إلى عاملي العصبية القبلية وكذلك المصلحة القبلية ومصلحة الحلف بالدرجة الأولى، وما ذام إن هناك انقسام بين الحلفين فهناك عداوة وبالتالي فالتأثير سيكون كذلك على المستوى المجالي حيث نجد كل حلف بقبائل المتعددة يشمل حاييزا جغرافيا معينا حيث نجد تاكزولت في مناطق جبلية تم تاحكات بمنطقة سهلية وهذا التنوع الجغرافي سيعمق الثوتر بينهما وسيتجدد الصراع بين الحزبين
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://aitharbil.forumactif.com
badaj
Rang: Administrateur
avatar

Nombre de messages : 116
Date d'inscription : 20/03/2005

MessageSujet: Re: l'histoire d'aday version arabe d'après un étudiant   Dim 12 Juin à 16:12

2-انبثاق ايت حربيل :
أما فيما يخص قبيلة أيت حربيل داخل تاحكات فقد ورد في كتاب "أيليغ قديما وحديثا" أن أيت حربيل وهم داخل حلفهم (تاحكات)- جاء من المشرق قبل الاسلام وأنهم أيضا من قبيلة جالوت الفلسطينية، إلا انه مع ذلك قد تحفظ من هذا الرأي مشيرا إلى أن لسانهم الذي تمالأت عليه قبائلهم يحكم بأنهم أفخاذ من البربر.
لقد أشار المختار السوسي كذلك في موضع أخر أن حربيل دخلت سوس من الصحراء وهي من بقية قبائل لمثونة وكدالة، إذا كان الأمر على هذا الشكل فإن المختار السوسي لا يتردد في الجزم بأن وقت دخول هذه القبيلة إلى جزولة سيكون حتما بعد الطاعون الجارف سنة 749 هـ الذي أتى على الكثيرين من سكان المنطقة والذي جعل شمال إفريقيا مثل أوربا في فترة زمنية ماضية، فوجدتها بذلك أيت حربيل مع الداخلين(هنا يمكن ادخال باقي قبائل الحلف) ، حيث وجدوه مغنما باردا و سهلا ، إلا أن ذلك سيتغير بيقظة السكان الأصليين الجزوليين الذين سيصطدمون معهم وبالتالي قيام نزاعات بين الأصليين والداخليين، هناك من يعتبر أن أصل أيت حربيل من تزلمي وأنهم استوطنو هذه المنطقة هربا من ضغط عرب بني هلال في الصحراء، فعلا الحربيليون كانوا بتزلمي وأنهم هربوا من عرب بني هلال لكننا لا يجب أن ننسى أن تزلمي ما هي إلا مرحلة أو محطة مر منها الحربيليون قبل استقرارهم وتوزيعهم على باقي المجالات الجغرافية حيث أنهم مدو من الصحراء ثم بلاد جزولة حتى استقروا بعضهم في نواحي طاطا والبعض الأخر في أكراض والبعض الأخر في أداي وغيرها من المناطق، وفعلا استقروا بتزلمي وانهم أسبق إليها من مجاط الواردين من الحوز مع "سيدي أحمد أوموسى" وهذه المرحلة ستعرف تحولا كبيرا مرده دخول أيت حربيل في صراع مع شيخ تازروالت وهو صراع نجهل أسبابه ونجد رواية أسطورية لسبب هذا الصراع وهي كون أيت حربيل سمحوا للشيخ سيدي أحمد أوموسى عند عودته النهائية بالمساحة التي تقطعها عصاه إن قدف بها، لكن العصى قطعت بسيط تزوالت من شرقه إلى غربه….
وستنتهي بدعوات الشيخ الساخطة وإلى استعمال قبيلة مجاط لأقصاء ايت حربيل عن المنطقة بمعركة تزلمي التي نجهل تفاصيلها وملابساتها، لكن ما يمكن قوله حول هذا الموضوع هو أن هذا الصراع حول مجال تزلمي الغير القابل للقسمة بين الطرفين لهذا واستقرار أيت حربيل بأداي لم يكن إلا مرحلة أخيرة لمجموعة من الأشواط التي قطعتها القبيلة للوصول في آخر المطاف إلى هذه المنطقة، وفي كل مرحلة يهرون بها يتكون آثارهم في العديد من المناطق مثل أكادير إييزري في اتجاه أداي، هذه المنطقة الأخيرة حيث الاستقرار النهائي لجزء من قبيلة أيت حربيل والباقي تفرق بين المناطق الأخرى
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://aitharbil.forumactif.com
badaj
Rang: Administrateur
avatar

Nombre de messages : 116
Date d'inscription : 20/03/2005

MessageSujet: Re: l'histoire d'aday version arabe d'après un étudiant   Dim 12 Juin à 16:13

IIIحالة أداي التاريخية :
1-أداي قبيل مجيء أيت حربيل :
لقد كانت حالة المنطقة قبل مجيء أيت حربيل حالة غير مستقرة بحيث كلما يتم تعميرها من طرف ساكنة معينة إلا وتأتي فئة من قطاع الطرق لتهاجمهم وتسلبهم ثرواتهم ومحاصيلهم الزراعية كما هو الحال أثناء استقرار أيت إيلول حيث تم تهجيرهم من أداي حوالي سبع مرات حتى أثى الحربيليون اخيرا لترحليهم إلى منطقة أخرى وراء الجبل بالجهة الشرقية، كانت أداي يطلق عليها " أرض الحروب" أي باللغة الأمازيغية "رك' ايشبوكن' أو كما قال عنها البعض الأخر "أرض الخيول" أي "أكال ييسان" إشارة إلى الحروب والنزاعات التي مرت منها المنطقة على مر التاريخ، من جهة وأخرى اصطلح على هذه المنطقة لفظ "المجاج" كما جاء على لسمان الرواة، وسمي بذلك لكون منطقة أداي توجد على الطريق أو في موقع استراتيجي تمر منه القوافل التجارية والرحالة المارين الذين يأتون من الساحل في اتجاه الشرق (الشرك) مثل أقا،تزملي، فم لحصن وأظن أن لفظ المجاج هذا يراد به الفجاج لكننا نحترم اللفظ كما تم قوله، ثم أيضا يطلق هذا المصطلح نظرا لموقعه المنبسط وتوفره على أراضي صالحة للزراعة وفرشة مائية مهمة تتمثل في وجود عدة عيون قريبة من السطح، هذا العامل الطبيعي والجغرافي يشكل أساس نشوب كل النزاعات حول المنطقة، وكما قلنا فقد عرفت المنطقة قبل أيت حربيل تذبذبا بين التعمير والإفراغ خاصة من طرف قبيلة أيت أيلول التي كانت أصلية بالمنطقة والتي تعرضت لمضايقات وهجمات من طرف القبائل الأخرى مثل مجاط وأيت براهيم إلى أن جاء الحربيليون في الأخير الذين استطاعوا ترحيلهم بشكل نهائي حيث قتل البعض وترحيل الباقي، وما يؤكد هذه الرواية هو كثرة المقابر بالمنطقة حيث تأخذ شريطا يقطع أداي من غربه إلى شرقه وأغلب هذه المقابر حسب الرواية تعود إلى أيت إيلول حيث دفنوا هناك إما بسبب الحروب أو بسبب المجاعات التي مرت بالمطقة بين الفينة والأخرى حيث أشارة الرواية إلى كون اليوم الواحد يموت فيه ما بين 17 و 20 فردا وهذا يعطي صورة للحالة التاريخية والوضعية الاجتماعية للمنطقة قبل دخولها من طرف الحربيليين، إلى جانب قبور أيت أيلول نجد كذلك قبور تعود أفراد من قبائل أخرى من مثل مجاط، ادوسلام، ثم أيت حربيل فيما بعد، كما أشارة الرواية إلى وجود قبور لأفراد من أيت باعمران الذين نزحوا إلى المنطقة في فترة المجاعة
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://aitharbil.forumactif.com
badaj
Rang: Administrateur
avatar

Nombre de messages : 116
Date d'inscription : 20/03/2005

MessageSujet: Re: l'histoire d'aday version arabe d'après un étudiant   Dim 12 Juin à 16:13

كما لا ننسى أن لمنطقة أداي سورين يحيطان بها، إلا أنه الآن لم يتبقى سوى بعض الأطلال القليلة، فبالنسبة للسور الأول وهو قديم وجد في فترة أيت إيلول وحتى في فترة أيت حربيل استعمل كذلك هذا السور لتحصين المنطقة من هجومات الاعداء خاصة مجاط وأيت براهيم وادبنيران…. وعندما أمس الحربيليون بأن السور الأول بدأ يتدهور ويفقد قوته ثم بناء سور آخر جديد بالتابوت عكس السور الأول الذي بني بالحجر وبطريقة منظمة وعرضه حوالي مثر واحد عكس السور الجديد الذي الدي لا يتعدى عرضه حوالي 60 إلى 70 سنتمر وهذا فقط حتى يتم مضاعفة التحصين والشعور بالامان أكثر خاصة أن السور الجديد جاء بالقرب من الجنان وهذا يؤكد أن هذا الأخير وضع الحماية الجنان من للصوص والمارين ليلا أو حتى بالنهار خاصة وأنه تبت أن تم سرقة حقول واسعة ليلا بموضع أداي وكذلك بموضع تين كلال من طرف مجاط، وكذلك نفس الشيء في سرقة الثمور والزيتون والخضر (اللفت –الجزر…). وكما تبين الصورتان السورين والفرق بينهما، الصورتان 3و4 هذه لمحة عن الحالة التي كانت عليها منطقة أداي قبل مجيء الحربيلين واستقرارهم بها كمرحلة أخيرة من ذلك المشوار الطويل من السفر الشاق من تزلميي او من الصحراء إلى هذه المحطة الأخيرة.

2-دخول الحربيليين إلى أداي :
أ-الاستقرار ب تين كلال :*
يوجد هذا الموضع بالجهة الغربية لأداي بمحادات "جبل تارسلت" على شريط واسع، ومما يؤكد الرواية التي تقول بالاستقرار الأولى لأيت حربيل عندما انتقلوا من تزلمي إلى أداي هو وجود عين على شكل خطارات تنطلق من بئر يسمى بئر سعيد وهذا الشخص "سعيد" من عائلة أزروالن وهذه العين الان قد غمرتها الأتربة ولم يبق منها سوى الشكل على سطح الأرض.
كما وجدنا فوقها أعشاب، "كالقصب"، "وأماي" وهذا يدل على وجود مياه بتلك الأرض، أما الدليل الأخر فيتمثل في وجود بنايات قديمة مبنية بالحجر والثراب، وقد تكدست فوقها الاثربة فشكلت ثلالا ولا يظهر منها إلا القليل كما تقول الرواية على أن هناك مقبرة إلا أنه أثناء زيارتنا للمكان لم نجد أي أثر لها لكننا نقترض أن تكون قد جرفتها المياه أو غمرتها الأتربة هي الأخرى خاصة أن المكان يمر به واد "ترسلت" بالإضافة إلى استعمال الحربيلين المياه الآتية من الواد وتربة المكان للزراعة البورية، وفي هذه الفترة التي استقرت فيها أيت حربيل بهذا الموضع كانت أيت أيلول بأداي.
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://aitharbil.forumactif.com
badaj
Rang: Administrateur
avatar

Nombre de messages : 116
Date d'inscription : 20/03/2005

MessageSujet: Re: l'histoire d'aday version arabe d'après un étudiant   Dim 12 Juin à 16:14

الصورة رقم 5 :
.
موضع تين كلال قرب أداي. وهو غير مكتمل في الصورة

الصورة رقم 6 :

بعض أثار المنازل الحربيلية وهي مطمورة
في التراب ولا يظهر منها سوى القليل.

ب-دخول أيت حربيل إلى أداي :
لقد كان مصدر أيت حربيل كما قلنا سابقا من تزلمي، إلا انهم انتقلوا منها متجهين إلى أداي من جراء الحرب مع مجاط بقيادة سيدي أحمد أوموسى، وحسب الرواية فقد حدث هذا في القرن 9 هجرية ولما وصلوا إلى أداي وجدوا بها أيت إيليول فأضطروا للاستقرار في موضع "تين كلال" السابق الذكر.
تقول الرواية عن هذا الحدث أن هناك امرأتين شقيقتين (والله أعلم) واحدة موالية للحربيليين واخرى موالية للكانيين (أيت تينزرت) إلتقيتا قرب عين كانت القبيلتان تجلبان منه المياه وكل واحدة تخبر أن قبيلتها تستعد لمهاجمة أيت أيلول بأداي، وعندما عادت المرأة الموالية لأيت حربيل بتين كلال أخبرت قبيلتها بأن اللكانيين يستعدون للهجوم على أيت إيلول في الغد، فأسرعوا أثناء سماع الخبر بدخول أداي ليلا والهجوم على أيت أيلول وتصفيتهم فقتلوا بعضا منهم وهرب البعض الأخر إلى موضع "أملقا" ثم بعد ذلك إلى وراء الجبل الفاصل بينهما كحدود في الجهة الشرقية، وفي إطار الاستعداد لمرحلة الدخول إلى أداي نجد في هذا الاخير عائلات لها يد في هذا الحدث من خلال مساعدة أيت حربيل في القدوم إلى أداي مثل عائلة أدكعلي، ادبهوا، اجلالن، حيث كانوا يزودون أيت حربيل في أثناء إقامتهم بتين كلال بكافة المعونة سواء المادية أو المعنوية من أطعمة وأشربة ثم معلومات وأسلحة من أجل القضاء على أيت إيلول، من هنا نجد أن هناك تأييدا للحربيلين في مشروعهم الهادف إلى طرد ايت ايلول والسيطرة على أداي وإخراج أيت إيلول منه، وهذا ما تحقق فعلا أثناء الهجوم على المنطقة حيث وقعت اصطدامات بين الطرفين انتهت بكتابة تعهد بعدم رجوع أيت إيلول إلى أداي مع الاحتفاض ببعض الأملاك في الجفاف أو خارجها، وهذا ما نلاحظه الآن حيث نرى بعض أفراد هذه القبيلة مازالوا يملكون الأراضي داخل الجفاف ويمارسون فيها أعمالهم الزراعية كما أن لهم نصيبهم في المياه " تولى ومان" إلى حد الآن، أما الآن وقد نسيت تلك الصراعات وتلك العصبية وأصبح مكانها نوع من التداخل بين الطرفين حيث نجد تجارهم بالسوق وكذلك منازلهم ووجود علاقات مصاهرة ومقاربة… بينهما ، وتم غض الطرف عن المشاكل السابقة والماضية التي مرت عليها أجيال متعاقبة


Dernière édition par le Dim 12 Juin à 17:18, édité 1 fois
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://aitharbil.forumactif.com
badaj
Rang: Administrateur
avatar

Nombre de messages : 116
Date d'inscription : 20/03/2005

MessageSujet: Re: l'histoire d'aday version arabe d'après un étudiant   Dim 12 Juin à 16:15

أيت حربيل من حيث التنظيم
السياسي والعلاقات الاجتماعية :

I- هيئة إنفلاس والفقهاء وكيفية تسيير القبيلة :
1- مكونات هيئة انفلاس :
تعتبر هيئة انفلاس بمثابة مجلس متكون من زعماء القبيلة في أداي وحتى في المناطق المجاورة ومن خلاله تتم مناقشة كافة القضايا المتعلقة بمجالهم ومن خلاله يتم إصدار القرارات والأحكام الخاصة بالخلافات الصادرة عن الأفراد، ويتم انتخاب أعضاء الهيئة من خلال اختيار زعيم واحد من كل عائلة قوية ولها نفوذ وأملاك داخل المنطقة أما أيت حربيل الموجودين في المناطق الأخرى مثل : أمطضي- تيمولاي نتزومت، تركا أوخضير ، أكني ملو، تزونت…. فكانوا أيضا يختارون ممثليهم في هذه الهيئة بنفس الطريقة ويصل عددهم في المجموع إلى حوالي أربعين فردا، ومن بينهم شخص يتولى رئاسة وكتابة العقود وكل المواثيق والأحكام هذا الشخص حسب الرواية هو امغار" مولاي أحمد العلوي علي او ياسين" إلى أن توفي فجاء شخص آخر هو "مبارك ندموماد" في ايدلحوسين، ثم "سي محمد بن علي بن هموا" وكل هؤلاء كتاب وفقهاء، كما نجد أعضاء آخرون داخل هيئة انفلاس ومن بينهم "عبلا أو مسعود- با ندبنداود محمد ندحماد أموح، بها ندعلي أو همو - ايد سيدي أيحيا" وهم شخصين وكان مقر عقد لقاءات الهيئة هو قرب المسجد الجامع وهو مكان يتجمع فيه كل الأعضاء سواء فيما يخص إصدار الأحكام وكتابة المواثيق أو في حالة الاجتماع للقيام بحركات أو حرب إلى المناطق المجاورة مثل مجاط، تنكرت أيت أيلول، أدولكان…. وبصفة عامة مع كل القبائل التي تنتمي إلى حلف إيكيزولن، ولا ننسى أن مقر الهيئة وهو المسجد الجامع وحسب الرواية فعمره يتراوح ما بين 400 و 500 عام حيث يعتبر شاهدا على كل الصراعات التي عرفتها المنطقة، منذ تواجد أيت أيلول بها، كما أن موضع المقر هذا يوجد وسط مقبرة العبيد التي نجهل تاريخها وتفاصيل دفن هؤلاء العبيد ومصدرهم أساسا، ويتضح أن هؤلاء دفنوا بطريقة جماعية وعلى شكل عمودي حيث تبين هذا من خلال حفر لبناء ساس الصومعة حيث تم العثور على قبور هؤلاء على شكل طوابق وعددها حسب الرواية حوالي سبعة قبور وكذلك نفس الشيء في أثناء بناء سورة للمقبرة في سنة 1996 ثم العثور كذلك على قبرين على شكل طوابق اثناء بناء سور المقبرة وهذا يدل على أن تاريخ هذه المقبرة قديم جدا، وقلنا أن هذه المقبرة والجامع كذلك موجود بالقرب من دوار اييمزيلن أي دوار الحدادين ونعلم أن مهنة الحدادة تعطى للعبيد فربما دفن كل هؤلاء العبيد بهذه المقبرة، وهذا فقط افتراض ربما يكون صحيحا أولا .
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://aitharbil.forumactif.com
badaj
Rang: Administrateur
avatar

Nombre de messages : 116
Date d'inscription : 20/03/2005

MessageSujet: Re: l'histoire d'aday version arabe d'après un étudiant   Dim 12 Juin à 16:16

2-سياسة وأحكام الهيئة الانفلاسية :
من خلال هذا الجانب القضائي يمكن القول على أن أغلب الأحكام الصادرة في ذلك الوقت من أنفلاس فهي مستمدة من العرف والميزة الأخرى لأحكامها فهي الصرامة، لا تعرف ولا ترحم الفقير، بل هي إلى جانب الغني لكونه يملك ما يعطيه لهم من أطعمة ومال وكل ما يحتاجونه أما الفقير فلا يملك سوى لباسه الصوفي وروحه، فهناك رواية تقول أن امرأة من كثرة الجوع سرقت دجاجة فكان الإنصاف هو مصادرة بيتها وأملاكها .
وفيما يلي جرد لبعض الأحكام العرفية في المنطقة وحتى في المناطق المجاورة من تاغجيجت أفران، تيمولاي،وامطضي...، التي يتولاها مجلس انفلاس الخاص بكل منطقة معينة .


أنواع المخالفات العقوبات الصادرة من الهيئة
 من أخذ في الديار، الارحاء المعا صر العقوبة إذا حدث نهارا 25 ريالا أما ليلا 50 ريال
 من نهب المساجد أو سلب تلميذا ثيابه مائة ريال
 من أخذ من الجنان نهار او ليلا 12 ريال للإنصاف والهجوم
 من دافع عن شخص متهم ضد حكم صادر في حقه أداء غرامة
 من أعاد السرقة أو تخييف أحدا 500 ريال
 ارتكاب جريمة القتل أداء الانصاف (غرامة مالية )
ازواك (النفي)
 من اتهم في سرقة الديار 12 ريال
اليمين في المصحف في أجل 22 يوما.
 من تمت أدانته في حالة غياب يعاقب بعد عودته
 من لم يستطع أداء الغرامة يقتل أن لم يؤد عنه أهله
هذا جانب من الأحكام التي يصدرها مجلس انفلاس في حق مرتكبي تلك المخالفات كما أن هناك أحكام أخرى تبعا لاختلاف المخالفات والجرائم، أما فيما يخص جانب العقوبات فنجد أن هناك تعامل بالريال وهذا يجعلنا نفهم أن الفترة التي يتعلق الأمر بها هنا هي الفترة العلوية أن بعض الوثائق الموجودة لدينا تتحدث عن عقد شراء بين محمد ابن المحفوظ وأخيه حموا بن المحفوظ من البائع المسمى محمد بن لهشم بن أحمد بن كعلي بثمن قدره " أربعة وعشرون ريالا حسني كبيرة" أي في فترة الحسن الأول أي العهد العلوي (الوثيقة 42.)
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://aitharbil.forumactif.com
badaj
Rang: Administrateur
avatar

Nombre de messages : 116
Date d'inscription : 20/03/2005

MessageSujet: Re: l'histoire d'aday version arabe d'après un étudiant   Dim 12 Juin à 16:16

3- الإطار القانوني للقبيلة :
إن أهمية الإطار القانوني للقبيلة يكمن فيما يتضمنه من قواعد وقوانين تنظيم حياة المجتمع القبلي، فديوان القبيلة يعالج من خلال بنوده مظاهر حياة السكان، كما ينظم علاقات ومعاملات الأفراد فيما بينهم أو مع هيئة التسيير القبلي، بالتالي فهو تعبير عن ثقافة تختزل وجهات نظر في الوقائع موضوع التشريع والاوفاق الصرفية، هذه الاوفاق تحتضن بين سطورها بنودا مستمدة من الشرع الاسلامي، بل أن تسيير القبيلة بدوره تتولاه هيئتي إنفلاس والفقهاء انطلاقا من هنا يمكن القول أن هناك علاقة بين تسيير الفقهاء وتسيير إنفلاس.
أ‌- تسيير إنفلاس للقبيلة :
يعتبر العرف بمثابة قانون منظم لحياة القبيلة بواسطة مجموعة من القوانين والضوابط الصارمة تشتمل على إجراءات تتعلق بعقوبات مالية يعاقب بموجبها من صدرت عنه مخالفة تمس شرف الغير أو تعرض الأمن الداخلي والخارجي لخطر ما، ذلك فالأعراف مرآة تعكس وجه الحياة للمجتمع القروي، وضعت لتدبير الشؤون الداخلية والحفاظ على الأمن الخارجي من طرف سلطة تشريعية، يتم إجراء عقود بحضور كل ممثلي القبيلة من قريب أو بعيد ويعتبرون بمثابة نواب عن كل دوار أو منطقة مثل : أمطضي، تركا أو خضير، تيمولاي نتزومت، أكني ملولن، ويتم تسجيل أسماء هؤلاء النواب في الوثيقة ويتضمن النص العرفي المواضيع التالية :
1- الحفاظ على المجال الزراعي والاماكن ذات المصلحة والانتفاع العام : حيث تفرض الغرامة على كل من الحق الضرر بالسواقي والجنان والمغروسات، أو من حاول الاضرار بمنشات ذات مصلحة عامة كالأرحاء والمعاصر وانوض، وتطبيق هذه البنود يقتضي تنظيم حراسة على الغلات والبساتين ويتولى ذلك أشخاص يسمون أنضافن وهم المراقبون أو الحراس
2- المخالفات في مجال المعاملات بين الأفراد كالقتل والجرح والتهديد والسرقة والزنى، وكل بند يحدد العقوبة المناسبة للمخالفة بالحجة، فالعقوبة المالية تعرف بالإنصاف في حالة القتل. إضافة إلى الغرامة يفرض على القاتل ما يعرف ب"أزواك" أو النفي.
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://aitharbil.forumactif.com
badaj
Rang: Administrateur
avatar

Nombre de messages : 116
Date d'inscription : 20/03/2005

MessageSujet: Re: l'histoire d'aday version arabe d'après un étudiant   Dim 12 Juin à 16:17

3- مخالفات ذات صبغة سياسية كمعارضة قرار انفلاس أو الوقوف ضد حكم انفلاسي صادر في حق شخص متهم، وفي هاتين الحالتين فالعقوبة تقتصر على الغرامة، ونشير أنه بالإمكان اتهام انفلاس ونقض حكمهم وفي حالة غياب الدليل فالمدعي ملزم بأداء خمسين (50) يمينا في الحرم (أي المساجد أو الزوايا) على العموم فالأعراف تسعى إلى ضمان الحقوق الجماعية والفردية وتحقيق التضامن الاجتماعي، كما أنها تشكل صورة عاكسة للحياة الجماعية للقبيلة، اجتماعيا وسياسيا واقتصاديا.
ب-تسيير الفقهاء للقبيلة :
هذا ما يقصد بالشرع حيث يتناول الأحكام المستند إلى أصل الكتاب والسنة والقياس و الاجتهاد ويتولى الحكم بالشرع والمفتيون والقضاة المخزنيين ويتعايش كل من العرف والشرع في الحياة القبلية، حيث يفتي الفقهاء في النزاعات ذات الطابع العقاري والأحوال الشخصية كالإرث والزواج … وبصفة عامة الأمور التي لم يشرع عنها في الديوان.
أما مصدر الحكم الشرعي فمتعددة ويبدوا أن مذهب الفقهاء متحرر ومنفتح على كل مصادر التشريع، فإلي جانب المصدرين التشريعيين الرئيسيين وهما القرآن والسنة، ثم الاعتماد على تصرفات ووصايا بعض الأولياء والصلحاء وكذلك بعض شيوخ الزوايا من تيجانيين ودرقاويين… من هنا يتضح ان هناك تعايشا وازدواجية بين العرف والشرع وهذا بسبب الضرورات الاجتماعية والاقتصادية التي تتمثل في الرغبة في الحفاظ على التلاحم والتضامن القبليين، كما أن العمل بالشرع وحده من شأنه الاقرار بهذا التضامن، وهذا لا يعني بالضرورة أن الأمر يتعلق بقطيعة تامة بين الشرع والعرف بل إن القوانين القبلية تستقي مادتها من صادر التشريع ونلمس ذلك من خلال البند الذي ينص على أن عقوبة القاتل هي النفي (أزواك) الذي يعني تجريد الجاني من الحماية القبلية ومنح الحق لأولياء المقتول بأخذ الثأر ارتباطا بقول الله " النفس بالنفس والحر بالحر" أيضا " من اعتدى عليكم فأعتدوا علية بمثل ما اعتدى عليكم". كما أن المتهم في حالة إنكار التهمة مطلوب باليمين في الحرم، نفس الشيء بالنسبة للمدعي الدي لا يتوفر على بنية على أدعائه دون إغفال الدور التكميلي الدي يلعبه الفقهاء في الحياة القانونية للقبيلة حيث يطلبه منهم الحكم على بعض العقود إن كانت صحيحة أم خاطئة فضلا عن تخصيصهم في كل النزاعات ذات الطابع العقاري والأحوال الشخصية والإرث .
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://aitharbil.forumactif.com
badaj
Rang: Administrateur
avatar

Nombre de messages : 116
Date d'inscription : 20/03/2005

MessageSujet: Re: l'histoire d'aday version arabe d'après un étudiant   Dim 12 Juin à 16:18

إلى جانب تسيير الفقهاء ومجلس انفلاس نجد أيضا شيوخ الزوايا الذين يلعبون نفس الدور حيث يتم حضورهم في هذه الجلسات ولهم دور النظر وكذلك تتم المصادقة على قرارات الهيئة والفقهاء. كذلك إدلاء الرأي في هذه القرارات وفي منطقة أداي التي هي موضوع بحثنا فإننا نجد حضور الزاويتين الدرقاوية والتجانية ذات التاريخ القديم بالمنطقة وعمر كل واحدة منهن يتراوح ما بين مائة عام أو يزيد.

II- العلاقات الاجتماعية الحربيلية :
1- أهم العائلات الحربيلية
أ-عائلة أدكعلي :
تقول الرواية عن هذه العائلة أنها ليست أصلية بالمنطقة بل هما عبارة عن رحال مروا بالمنطقة ولأسباب معينة، استقروا بالمنطقة واسمهم الاول هو إدبها أوهموا لوزديين" وهي من أقوى العائلات في أداي لما تتوفر عليه من أملاك وثروات ورجال وسلاح، وتتكون هذه العائلة من 14 فردا، كما أن لهم أملاك واسعة فيما يخص الأراضي حيث نجد حدودها من إدولكان" إلى حدود إكني إيملولن تم أراضي أمكون وأراضي دو السور والدليل على ذلك وجود وثيقتين الأولى تعتبر عقد بيع من طرف فرد من عائلة إدكعلي وهو محمد بن لهاشم بن أحمد كعلى والمشتري منه هو محمد بن المحفوظ مع أخيه حموا بن المحفوظ والعقار هو عبارة عن حقلان بموضع تحت السور (دو السور)، هذا العقد كتب سنة 1346هـ الموافق ميلاديا ل 1927. وتعبر عنه الوثيقة عنه رقم 4، كما نجد عقد يمثل توليت مسعود بن ابراهيم ادكعلي أراضي شروق أداي من أشجار وأحجار ومياه "عين تيغرست" و"عين تقديمة" هذا العقد المؤرخ له في سنة 1351 هـ الموافق ل 1932م وتمثله الوثيق رقم 3 ، أما الغلات والمحاصيل والماشية فإن هذه العائلات تحضى بنصف هذا الإنتاج كيفما كان نوعه. ولا يمكن لأي شخص أن يتحداهم بل هم في فترة المجاعة يستغلون ذلك التفوق ويحصلون على الرجال مقابل إعطاءهم بعض الحبوب وتقول الرواية أن منزلهم دائما ملئ بالناس والخدم وكذلك مخازن الحبوب والثمور والزيوت. وخلال ذكرنا المجاعة فقد عرفت المنطقة أزمات مجاعة عصيبة إلى درجة أكل الناس قلوب النخيل أو ما يسمى الجمار حيث يتم طحنه بالرحى( ازرك ) وطبخه مثل الكسكس، وبسبب هذه الأزمة كذلك تضرر الناس إلى درجة بيعهم واستبدال حقول وأراضي بحفنة من الجزر أو البصل أو اللفت أو الثمر ….
وبسبب هذه الأزمة انتشر القتل بين الأفراد من مختلف العائلات وانتشر النهب والسلب لدرجة انسلال أفراد من قبائل أخرى ومتضررة من الأزمة إلى المنطقة لسرقة بعض الحقول ليلا داخل الجنان، حيث حدث مرارا أن تمت سرقة حقول من الشعير أو الخضروات وكذلك الثمور……
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://aitharbil.forumactif.com
badaj
Rang: Administrateur
avatar

Nombre de messages : 116
Date d'inscription : 20/03/2005

MessageSujet: Re: l'histoire d'aday version arabe d'après un étudiant   Dim 12 Juin à 16:18

ولهذا وضع السور الجديد تجنبا لذلك والمجاعة خاصة في سنة 1295هـ عانت منها القبائل والمغرب عام، حيث هناك قبائل مثل مجاط أيت باعمران إدبنيران دخلت أداي أثناء مشكل المجاعة طلبا للحبوب والمعونة هذا ما جعل العائلات القوية مثل إدكعلي تأوي بعضهم وتدخلهم كرجال تحت سيطرتها لقد تم القضاء على هذه العائلة في عام 1301 هجرية الموافق ل 1883م وتم هذا عن طريق اتفاق الحربيلين عليها وبالتالي وضع فخاخ يقدر عددها بحوالي سبعة فخاخ، حيث يقتنصون أفراد العائلة واحدا واحدا أثناء خروجهم للحرث في الجنان فنجح الحربليين في وضع تلك الفخاخ وبقي فرد واحد وهو رأس العائلة يسمى حموا مع زوجته فاظمة باها وهي بنت إبراهيم بن علي من تيمولاي نتوزمت وكان دورها تعبئة البنادق ليطلقها حموا في وجه المحاصرين لمنزله وفي جميع الاتجاهات الأربعة للمنزل عن طريق النوافذ المثلثة والصغيرة الحجم الموجودة في الجهات الأربعة للمنزل في الأعلى، ويتميز هذا المنزل بكونه مثل تحصينات حيث يوجد بداخل المنزل منزلين آخرين على نفس الشكل واحد داخل الأخر والجدار الخارجي يتراوح ارتفاعه ما بين 9 إلى 10 أمتار وعرضه حوالي 60 إلى 70 سنتمتر. وإن خطة حموا من خلال إطلاق النار من جميع جهات المنزل حتى يظن الأهلي المحاصرين له أن هذا الأخير ملئ بالمدافعين، إلا أن مفتاح النجاح كان بيد شخص اسمه أولحسن أوعدي الذي عاش بمنزل حموا، فدل الحربيلين على مكان السلم الذي يؤدي إلى موقع حموا في الأعلى وبالتالي تم حفر حفرة بالحائط من خلالها تم توجيه البارود نحو حموا فأصيب بجرح بالغ جعله يلطخ كل جدران المنزل بالدماء وقبل أن يموت أوصى شخصا من ايت حربيل كان يعرفه وهو موسى أومبارك وكانت الوصية بأن لا يمس أحد زوجته بنت إبراهيم بنعلي فوعده موسى بأن يرجعها إلى أهلها بتيمولاي وقبل ذلك أمر حموا زوجته أن تعبئ له بندقية أخيرة ففعلت فإذا به يطلقها على نفس فانتحر وبالتالي دهم منزل هذه العائلة فحرق الباب وسرق ونهب كل أثاثه وخازنه ومن بين الأثاث المسروق تلك المطرقة التي تمثلها الصورة رقم 16 التي عثرنا عليها بمنزل القائد لحسن التي وصلت إليه من طرف مجموعة من الأشخاص، كما لا ننسى أن زوجة حموا تزوجها موسى أومبارك فيما بعد وأنجبت منه ثلاثة أبناء : فاطمة وعائشة ثم محمد .
مازال التاريخ يحفظ لنا بعض بقايا منزل عائلة إدكعلى الذي خربت بعض إجزاءه وعمره حسب الرواية 124 عام. أما باقي العائلات فنجد إدبنداود ويسمونهم إدبودونيت أي أصحاب الدنيا لما يملكونه من ثروات ولدرجة غناهم، بالإضافة إلى عائلة إدبلا أوعزي كما نجد عائلة أدبهو الذين تم القضاء عليهم أيضا في سنة 1321 هجرية في عيد عاشورة وقتلهم الحربيليون وهذه العائلة تتكون من بريك ولحسن ومحمد وهم إخوة وفي صراعهم مع الأهالي الحربيليين تم طردهم إلى أيت أيلول وراء الجبل إلى أن تم القضاء عليهم واندثارها.
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://aitharbil.forumactif.com
badaj
Rang: Administrateur
avatar

Nombre de messages : 116
Date d'inscription : 20/03/2005

MessageSujet: Re: l'histoire d'aday version arabe d'après un étudiant   Dim 12 Juin à 16:24

3- الإطار القانوني للقبيلة :
إن أهمية الإطار القانوني للقبيلة يكمن فيما يتضمنه من قواعد وقوانين تنظيم حياة المجتمع القبلي، فديوان القبيلة يعالج من خلال بنوده مظاهر حياة السكان، كما ينظم علاقات ومعاملات الأفراد فيما بينهم أو مع هيئة التسيير القبلي، بالتالي فهو تعبير عن ثقافة تختزل وجهات نظر في الوقائع موضوع التشريع والاوفاق الصرفية، هذه الاوفاق تحتضن بين سطورها بنودا مستمدة من الشرع الاسلامي، بل أن تسيير القبيلة بدوره تتولاه هيئتي إنفلاس والفقهاء انطلاقا من هنا يمكن القول أن هناك علاقة بين تسيير الفقهاء وتسيير إنفلاس.
أ‌- تسيير إنفلاس للقبيلة :
يعتبر العرف بمثابة قانون منظم لحياة القبيلة بواسطة مجموعة من القوانين والضوابط الصارمة تشتمل على إجراءات تتعلق بعقوبات مالية يعاقب بموجبها من صدرت عنه مخالفة تمس شرف الغير أو تعرض الأمن الداخلي والخارجي لخطر ما، ذلك فالأعراف مرآة تعكس وجه الحياة للمجتمع القروي، وضعت لتدبير الشؤون الداخلية والحفاظ على الأمن الخارجي من طرف سلطة تشريعية، يتم إجراء عقود بحضور كل ممثلي القبيلة من قريب أو بعيد ويعتبرون بمثابة نواب عن كل دوار أو منطقة مثل : أمطضي، تركا أو خضير، تيمولاي نتزومت، أكني ملولن، ويتم تسجيل أسماء هؤلاء النواب في الوثيقة ويتضمن النص العرفي المواضيع التالية :
1- الحفاظ على المجال الزراعي والاماكن ذات المصلحة والانتفاع العام : حيث تفرض الغرامة على كل من الحق الضرر بالسواقي والجنان والمغروسات، أو من حاول الاضرار بمنشات ذات مصلحة عامة كالأرحاء والمعاصر وانوض، وتطبيق هذه البنود يقتضي تنظيم حراسة على الغلات والبساتين ويتولى ذلك أشخاص يسمون أنضافن وهم المراقبون أو الحراس
2- المخالفات في مجال المعاملات بين الأفراد كالقتل والجرح والتهديد والسرقة والزنى، وكل بند يحدد العقوبة المناسبة للمخالفة بالحجة، فالعقوبة المالية تعرف بالإنصاف في حالة القتل. إضافة إلى الغرامة يفرض على القاتل ما يعرف ب"أزواك" أو النفي.
3- مخالفات ذات صبغة سياسية كمعارضة قرار انفلاس أو الوقوف ضد حكم انفلاسي صادر في حق شخص متهم، وفي هاتين الحالتين فالعقوبة تقتصر على الغرامة، ونشير أنه بالإمكان اتهام انفلاس ونقض حكمهم وفي حالة غياب الدليل فالمدعي ملزم بأداء خمسين (50) يمينا في الحرم (أي المساجد أو الزوايا) على العموم فالأعراف تسعى إلى ضمان الحقوق الجماعية والفردية وتحقيق التضامن الاجتماعي، كما أنها تشكل صورة عاكسة للحياة الجماعية للقبيلة، اجتماعيا وسياسيا واقتصاديا.
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://aitharbil.forumactif.com
badaj
Rang: Administrateur
avatar

Nombre de messages : 116
Date d'inscription : 20/03/2005

MessageSujet: Re: l'histoire d'aday version arabe d'après un étudiant   Dim 12 Juin à 16:25

ب-تسيير الفقهاء للقبيلة :
هذا ما يقصد بالشرع حيث يتناول الأحكام المستند إلى أصل الكتاب والسنة والقياس و الاجتهاد ويتولى الحكم بالشرع والمفتيون والقضاة المخزنيين ويتعايش كل من العرف والشرع في الحياة القبلية، حيث يفتي الفقهاء في النزاعات ذات الطابع العقاري والأحوال الشخصية كالإرث والزواج … وبصفة عامة الأمور التي لم يشرع عنها في الديوان.
أما مصدر الحكم الشرعي فمتعددة ويبدوا أن مذهب الفقهاء متحرر ومنفتح على كل مصادر التشريع، فإلي جانب المصدرين التشريعيين الرئيسيين وهما القرآن والسنة، ثم الاعتماد على تصرفات ووصايا بعض الأولياء والصلحاء وكذلك بعض شيوخ الزوايا من تيجانيين ودرقاويين… من هنا يتضح ان هناك تعايشا وازدواجية بين العرف والشرع وهذا بسبب الضرورات الاجتماعية والاقتصادية التي تتمثل في الرغبة في الحفاظ على التلاحم والتضامن القبليين، كما أن العمل بالشرع وحده من شأنه الاقرار بهذا التضامن، وهذا لا يعني بالضرورة أن الأمر يتعلق بقطيعة تامة بين الشرع والعرف بل إن القوانين القبلية تستقي مادتها من صادر التشريع ونلمس ذلك من خلال البند الذي ينص على أن عقوبة القاتل هي النفي (أزواك) الذي يعني تجريد الجاني من الحماية القبلية ومنح الحق لأولياء المقتول بأخذ الثأر ارتباطا بقول الله " النفس بالنفس والحر بالحر" أيضا " من اعتدى عليكم فأعتدوا علية بمثل ما اعتدى عليكم". كما أن المتهم في حالة إنكار التهمة مطلوب باليمين في الحرم، نفس الشيء بالنسبة للمدعي الدي لا يتوفر على بنية على أدعائه دون إغفال الدور التكميلي الدي يلعبه الفقهاء في الحياة القانونية للقبيلة حيث يطلبه منهم الحكم على بعض العقود إن كانت صحيحة أم خاطئة فضلا عن تخصيصهم في كل النزاعات ذات الطابع العقاري والأحوال الشخصية والإرث .
إلى جانب تسيير الفقهاء ومجلس انفلاس نجد أيضا شيوخ الزوايا الذين يلعبون نفس الدور حيث يتم حضورهم في هذه الجلسات ولهم دور النظر وكذلك تتم المصادقة على قرارات الهيئة والفقهاء. كذلك إدلاء الرأي في هذه القرارات وفي منطقة أداي التي هي موضوع بحثنا فإننا نجد حضور الزاويتين الدرقاوية والتجانية ذات التاريخ القديم بالمنطقة وعمر كل واحدة منهن يتراوح ما بين مائة عام أو يزيد.
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://aitharbil.forumactif.com
badaj
Rang: Administrateur
avatar

Nombre de messages : 116
Date d'inscription : 20/03/2005

MessageSujet: Re: l'histoire d'aday version arabe d'après un étudiant   Dim 12 Juin à 16:26

II- العلاقات الاجتماعية الحربيلية :
1- أهم العائلات الحربيلية
أ-عائلة أدكعلي :
تقول الرواية عن هذه العائلة أنها ليست أصلية بالمنطقة بل هما عبارة عن رحال مروا بالمنطقة ولأسباب معينة، استقروا بالمنطقة واسمهم الاول هو إدبها أوهموا لوزديين" وهي من أقوى العائلات في أداي لما تتوفر عليه من أملاك وثروات ورجال وسلاح، وتتكون هذه العائلة من 14 فردا، كما أن لهم أملاك واسعة فيما يخص الأراضي حيث نجد حدودها من إدولكان" إلى حدود إكني إيملولن تم أراضي أمكون وأراضي دو السور والدليل على ذلك وجود وثيقتين الأولى تعتبر عقد بيع من طرف فرد من عائلة إدكعلي وهو محمد بن لهاشم بن أحمد كعلى والمشتري منه هو محمد بن المحفوظ مع أخيه حموا بن المحفوظ والعقار هو عبارة عن حقلان بموضع تحت السور (دو السور)، هذا العقد كتب سنة 1346هـ الموافق ميلاديا ل 1927. وتعبر عنه الوثيقة عنه رقم 4، كما نجد عقد يمثل توليت مسعود بن ابراهيم ادكعلي أراضي شروق أداي من أشجار وأحجار ومياه "عين تيغرست" و"عين تقديمة" هذا العقد المؤرخ له في سنة 1351 هـ الموافق ل 1932م وتمثله الوثيق رقم 3 ، أما الغلات والمحاصيل والماشية فإن هذه العائلات تحضى بنصف هذا الإنتاج كيفما كان نوعه. ولا يمكن لأي شخص أن يتحداهم بل هم في فترة المجاعة يستغلون ذلك التفوق ويحصلون على الرجال مقابل إعطاءهم بعض الحبوب وتقول الرواية أن منزلهم دائما ملئ بالناس والخدم وكذلك مخازن الحبوب والثمور والزيوت. وخلال ذكرنا المجاعة فقد عرفت المنطقة أزمات مجاعة عصيبة إلى درجة أكل الناس قلوب النخيل أو ما يسمى الجمار حيث يتم طحنه بالرحى( ازرك ) وطبخه مثل الكسكس، وبسبب هذه الأزمة كذلك تضرر الناس إلى درجة بيعهم واستبدال حقول وأراضي بحفنة من الجزر أو البصل أو اللفت أو الثمر ….
وبسبب هذه الأزمة انتشر القتل بين الأفراد من مختلف العائلات وانتشر النهب والسلب لدرجة انسلال أفراد من قبائل أخرى ومتضررة من الأزمة إلى المنطقة لسرقة بعض الحقول ليلا داخل الجنان، حيث حدث مرارا أن تمت سرقة حقول من الشعير أو الخضروات وكذلك الثمور……
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://aitharbil.forumactif.com
badaj
Rang: Administrateur
avatar

Nombre de messages : 116
Date d'inscription : 20/03/2005

MessageSujet: Re: l'histoire d'aday version arabe d'après un étudiant   Dim 12 Juin à 16:27

ولهذا وضع السور الجديد تجنبا لذلك والمجاعة خاصة في سنة 1295هـ عانت منها القبائل والمغرب عام، حيث هناك قبائل مثل مجاط أيت باعمران إدبنيران دخلت أداي أثناء مشكل المجاعة طلبا للحبوب والمعونة هذا ما جعل العائلات القوية مثل إدكعلي تأوي بعضهم وتدخلهم كرجال تحت سيطرتها لقد تم القضاء على هذه العائلة في عام 1301 هجرية الموافق ل 1883م وتم هذا عن طريق اتفاق الحربيلين عليها وبالتالي وضع فخاخ يقدر عددها بحوالي سبعة فخاخ، حيث يقتنصون أفراد العائلة واحدا واحدا أثناء خروجهم للحرث في الجنان فنجح الحربليين في وضع تلك الفخاخ وبقي فرد واحد وهو رأس العائلة يسمى حموا مع زوجته فاظمة باها وهي بنت إبراهيم بن علي من تيمولاي نتوزمت وكان دورها تعبئة البنادق ليطلقها حموا في وجه المحاصرين لمنزله وفي جميع الاتجاهات الأربعة للمنزل عن طريق النوافذ المثلثة والصغيرة الحجم الموجودة في الجهات الأربعة للمنزل في الأعلى، ويتميز هذا المنزل بكونه مثل تحصينات حيث يوجد بداخل المنزل منزلين آخرين على نفس الشكل واحد داخل الأخر والجدار الخارجي يتراوح ارتفاعه ما بين 9 إلى 10 أمتار وعرضه حوالي 60 إلى 70 سنتمتر. وإن خطة حموا من خلال إطلاق النار من جميع جهات المنزل حتى يظن الأهلي المحاصرين له أن هذا الأخير ملئ بالمدافعين، إلا أن مفتاح النجاح كان بيد شخص اسمه أولحسن أوعدي الذي عاش بمنزل حموا، فدل الحربيلين على مكان السلم الذي يؤدي إلى موقع حموا في الأعلى وبالتالي تم حفر حفرة بالحائط من خلالها تم توجيه البارود نحو حموا فأصيب بجرح بالغ جعله يلطخ كل جدران المنزل بالدماء وقبل أن يموت أوصى شخصا من ايت حربيل كان يعرفه وهو موسى أومبارك وكانت الوصية بأن لا يمس أحد زوجته بنت إبراهيم بنعلي فوعده موسى بأن يرجعها إلى أهلها بتيمولاي وقبل ذلك أمر حموا زوجته أن تعبئ له بندقية أخيرة ففعلت فإذا به يطلقها على نفس فانتحر وبالتالي دهم منزل هذه العائلة فحرق الباب وسرق ونهب كل أثاثه وخازنه ومن بين الأثاث المسروق تلك المطرقة التي تمثلها الصورة رقم 16 التي عثرنا عليها بمنزل القائد لحسن التي وصلت إليه من طرف مجموعة من الأشخاص، كما لا ننسى أن زوجة حموا تزوجها موسى أومبارك فيما بعد وأنجبت منه ثلاثة أبناء : فاطمة وعائشة ثم محمد .
مازال التاريخ يحفظ لنا بعض بقايا منزل عائلة إدكعلى الذي خربت بعض إجزاءه وعمره حسب الرواية 124 عام. أما باقي العائلات فنجد إدبنداود ويسمونهم إدبودونيت أي أصحاب الدنيا لما يملكونه من ثروات ولدرجة غناهم، بالإضافة إلى عائلة إدبلا أوعزي كما نجد عائلة أدبهو الذين تم القضاء عليهم أيضا في سنة 1321 هجرية في عيد عاشورة وقتلهم الحربيليون وهذه العائلة تتكون من بريك ولحسن ومحمد وهم إخوة وفي صراعهم مع الأهالي الحربيليين تم طردهم إلى أيت أيلول وراء الجبل إلى أن تم القضاء عليهم واندثارها.
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://aitharbil.forumactif.com
badaj
Rang: Administrateur
avatar

Nombre de messages : 116
Date d'inscription : 20/03/2005

MessageSujet: Re: l'histoire d'aday version arabe d'après un étudiant   Dim 12 Juin à 16:27

الصور رقم 1 :
.
بقايا منزل عائلة إدكعلي بأداي نايت حربيل بدوار أكاديرومان وعمره حسب الرواية 124عام.


الصورة رقم 2 :

بقايا منزل إجلالن بأداي نايت حربيل بدوار أمزاوروا

الصورة رقم 15 :

تمثل الباب الرئيسي لمنزل عائلة اجلالن بدوار أمزاوروا وقد بقي قائما لحد الآن بعد أن إنهارت أجزاء المنزل تقريبا.


الصور رقم 16 :

تمثل المطرقة التي نهبت من منزل ادكعلي
أثناء مداهمة منزلهم وإحراقه


Dernière édition par le Dim 12 Juin à 17:30, édité 1 fois
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://aitharbil.forumactif.com
badaj
Rang: Administrateur
avatar

Nombre de messages : 116
Date d'inscription : 20/03/2005

MessageSujet: Re: l'histoire d'aday version arabe d'après un étudiant   Dim 12 Juin à 16:28

ب-عائلة ازروالن (أدسي محمد أومبارك) :
هذه العائلة تحمل اسم الشخص الزعيم وهو محمد أومبارك ففي زمن هذه العائلة كانت تهيمن وتفرض سيطرتها على كل ثروات أداي بما فيها البساتين والماشية وكل الغلاة كما أنهم يحرثون الأراضي التي يختارونها دون اعتبار لباقي الأهالي وهذه السيطرة هي سبب قيام باقي العائلات ضدهم، فاتفق عليهم الناس فاستدعوا بعض الأقارب من مجاط مثل أوعيسى ندسعيد أوبركا والهبال وهم أعوان أيت حربيل ضد سي محمد أومبارك، كما نجد إدبيكلدان وإجلالن يقفون بجانب ازروالن واتخذت هذه العائلة إجراء يتمثل في ترحيل مجموعة من الأفراد مثل احمد أوبها ومبارك أوبها وعائلتيهما إلى إفران حيث قضوا هناك ما يعادل سبعة سنوات نظرا لمكانتهم وقوتهم وبعد مضي هذه المدة على ترحيلهم وخوفا منهم ومن القيام بتحالف مع إدوسلام بإفران ضد ازروالن طلب منهم محمد اومبارك الرجوع إلى اداي وإلى منزلهم لكن إذومغار بها وهم عائلة هذه الأفراد رفضوا اقتراح ازروالن ورغبوا في الدخول إلى أداي بالكيفية التي خرجوا بها إى إجبار ازروالن على الرضوخ لقوتهم وهذا ما تحقق فعلا حيث دخلوا صحبة أوعيسى ندسعيد أوبركا والهبال وإدوسلام وكل من يعرف القتال خاصة إدكواس، واحاطوا بدوار تخلف فأخبرتهم إمراة أن سي محمد أومبارك خرج إلى الجنان للحرث وتبعه ابنه خالض أي "خالد" وكان يحمل الفطور للخدم بموضع يسمى أغمور فتعرض له أدومغار بها وأصحابهم فذبحوه حتى لا يصدر صوتا، فاستمروا في الطريق نحو موضع أغمور وبعد ذلك حاصروا سي محمد أومبارك مع خدمه فاطلقوا عليه النار حتى أسقطوه بجذع نخلة لشدة الطلقات وكثرتها والتي كان أغلبها متجها إلى صدره فاستمروا في إطلاق النار حتى احترقت النخلة وهذا كله انتقاما لما فعله بإدومغار بها، بعد قتله توجه الرجال صوب منزل إزروالن فدهموه وقتل جل أفراده ومصادرة أملاكهم وثرواتهم وهكذا وضع حدا لهذه العائلة الحربيلية التي تريد فرض سيطرتها على باقي العائلات .
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://aitharbil.forumactif.com
Contenu sponsorisé




MessageSujet: Re: l'histoire d'aday version arabe d'après un étudiant   

Revenir en haut Aller en bas
 
l'histoire d'aday version arabe d'après un étudiant
Revenir en haut 
Page 1 sur 2Aller à la page : 1, 2  Suivant
 Sujets similaires
-
» La grande histoire du monde arabe
» Histoire d'O .. version Insecte
» Grendizer 2 :Version Arabe!
» LAV en irak Enfin fini...;-)
» L'Ultimo bacio - Gabriele Muccino

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
aitharbil.forumactif.com :: Catégorie à modifier... :: Actualités d'Ait harbil-
Sauter vers: